روسيا تخفض توقعات النمو لعامى 2015 و2016

قال وزير الاقتصاد الروسى اليوم، الثلاثاء، إن وزارته خفضت توقعات النمو للعامين الحالى والمقبل، ولكنه فى نفس الوقت أكد أن ثمة مؤشرات على أن الاقتصاد يتجه نحو التعافى.

وصرح ألكسى اوليوكاييف، لوكالات أنباء روسية من كوالالمبور عاصمة ماليزيا، بأن وزارة الاقتصاد تتوقع الآن انكماش الناتج المحلى الإجمالى 3.3% فى عام 2015 ويعقب ذلك نمو بين واحد واثنين% فى 2016. والتعديل الأخير لتوقعات النمو يقترب بأرقام الوزارة من غيرها من التوقعات ويلقى الضوء على المخاوف إزاء الاقتصاد العالمى فى حين يعقد تجدد خسائر النفط من محاولات التكهن بالتعافى الاقتصادى فى روسيا.

وكانت التوقعات السابقة للوزارة تتكهن بانكماش 2.8% فى العام الحالى ونمو 2.3% العام المقبل. وأضاف الوزير أن اقتصاد روسيا انكمش 4.6% فى يوليو على أساس سنوى، ولكنه أشار لنمو 0.1% على أساس شهرى بعد تعديل البيانات لأسباب موسمية واعتبر ذلك مؤشرا على نهاية مرحلة الانكماش.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن اوليوكاييف قوله “نقبع فى مكان ما فى القاع”. وأضاف الوزير: “أعتقد أننا لن نشهد مزيدًا من التراجع ولكن من الصعب التكهن بما إذا كان سيحدث تحسن ملحوظ”. كما عدل اليوكاييف التوقعات الخاصة بسعر العملة الروسية إلى 61 روبلا مقابل الدولار وسعر النفط إلى 52 دولارا للبرميل.

 

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة