منع نشيد حزب أردوغان الانتخابي لصبغته الدينية

قرر المجلس الأعلى الانتخابي في تركيا منع نشيد حزب العدالة والتنمية، الذي يتزعمه حالياً أحمد داودأوغلو، الانتخابي بسبب صبغته الدينية.
 
واتخذ المجلس قراره منع نشيد الحزب خلال حملته الانتخابية للانتخابات المبكرة المقررة في الأول من نوفمبر المقبل بناء على شكوى تقدم بها نائب من المعارضة.
 
وقال النائب في حزب العدالة والتنمية بكير بوزداغ، في تغريدة له على حسابه على موقع تويتر إن المجلس الانتخابي اعتبر أن كلمات النشيد “تستغل رمزاً دينياً لأغراض سياسية”، بحسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.
 
ويتضمن شريط الحملة الدعائي للحزب، وفقاً لما أعلن الاثنين، عبارة “هيدي بسم الله” أو “بالله نهتدي” التي ترد على خلفية مشاهد من الحياة اليومية ومستوحياً كلماته من النصوص الدينية.
 
ويمنع القانون التركي استخدام الرموز الدينية في الحملات التلفزيونية.
 
ورغم أن بوزداغ عبر عن اسفه للقرار، إلا إنه قال إن حزب العدالة والتنمية سيحترمه، مضيفاً “لكننا سنواصل حملتنا ونبدأ كل اجتماعاتنا بالقول ’هيدي بسم الله‘”.
 
وكان المجلس الانتخابي منع في 2014 للسبب نفسه شريط فيديو لحزب العدالة والتنمية خلال حملة أردوغان للفوز بالرئاسة، وتضمن الشريط آنذاك دعوة المؤذن إلى الصلاة.
 
يشار إلى أن خطابات أردوغان تزخر بالعبارات الدينية، الأمر الذي دفع خصومه السياسيون لاتهامه بـ”أسلمة” تركيا، التي تعتمد دستوراً علمانياً منذ قيام الجمهورية في 1923.

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة