إسقاط الطائرة الروسية: سجال على تويتر بسبب هجوم تسيبراس على تركيا

هاجم رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس نظيره التركي أحمد داوود اوغلو على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي بعد إسقاط تركيا للطائرة الروسية، وهو ما لاقى توبيخا من الجانب التركي.
 
وكتب تسيبراس على تويتر أربع تغريدات يوم الأحد موجهة لداوود أوغلو تعرب عن تذمره من “الانتهاكات التركية” للمجال الجوي اليوناني.
 
وقال في أول تغريدة له: “لحسن الحظ أن طيارينا ليسوا ماهرين مثل طياريكم في مواجهة الروس.”
 
ورد داوود أوغلو على تسيبراس طالبا منه “التركيز على جدول أعمالنا الإيجابي”.
 
وجاء هذا السجال بعد إسقاط تركيا للطائرة الحربية الروسية الأسبوع الماضي، التي قالت أنقرة إنها انتهكت المجال الجوي التركي خلال تنفيذها مهمة في سوريا. ونفت روسيا أن تكون الطائرة دخلت الأجواء التركية وتفجر خلاف دبلوماسي كبير بين البلدين.
 
“كارثة تواصل”
 
وجاء السجال خلال مشاركة رئيسي وزراء البلدين في قمة الاتحاد الأوروبي وتركيا بشأن المهاجرين والتي عقدت في بروكسل الأحد.
 
وتوصل الجانبان إلى اتفاق يهدف إلى الحد من تدفق اللاجئين والمهاجرين على دول الاتحاد. وستحصل تركيا على ثلاثة مليارات يورو كدعم مالي لصالح اللاجئين بالإضافة إلى امتيازات سياسية مقابل اتخاذ الأخيرة إجراءات تحد من تسلل المهاجرين إلى الأراضي الأوروبية.
 
وقال تسيبراس في تغريداته: “ما يحدث في منطقة بحر إيجة أمر فظيع ولا يصدق. إننا نفق المليارات على الأسلحة. أنتم تنتهكون مجالنا الجوي، ونحن نعترضكم.”
 
وأضاف: “لدينا أحدث أنظمة الأسلحة الجوية، ولكن على الأرض لا يمكننا الإمساك بالمهربين الذين يتسببون في غرق أناس أبرياء.”
 
ولم يكن من الواضح إذا كان تسيبراس ينقل حوارا دار بينه وداوود أوغلو.
 
وجرى إزالة تغريدات تسيبراس من حساب صفحته على تويتر بالانجليزية، وكتب مكانها: “إننا في نفس المنطقة، ويجب علينا التحدث بكل صدق حتى يمكننا التوصل لحلول”.
 
لكن تعليقاته لا تزال موجودة على حسابه باللغة اليونانية.
 
وفضل داوود أوغلو الرد مرة واحدة على حسابه بموقع تويتر قائلا: “التعليقات التي أدلى بها تسيبراس حول الطيارين بالكاد تبدو أنها تتناغم مع روح هذا اليوم (القمة المشتركة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا). الكسيس: دعنا نركز على جدول أعمالنا الإيجابي.”
 
وعقب أحد مستخدمي موقع تويتر ويدعى “المحلل اليوناني”: “تسيبراس يستعرض مهاراته الدبلوماسية على تويتر.”
 
وقال تعليق آخر لاحقا: “خداع تسيبراس الليلة على تويتر يشير فقط إلى عدم نضجه السياسي وغياب نهج سليم للسياسة الخارجية. لا توجد خطة (لديه).”
 
وقال مستخدم آخر يدعى ابوستوليس فوتياديس إن تحميل التغريدات ثم حذفها لاحقا هو بمثابة “كارثة تواصل”.

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة