الكونغرس مصمم على الحد من دخول بعض الأوروبيين لأميركا

ساره الشمالي –
بالرغم من حملة مضادة، يتجه الكونغرس إلى التصويت على تشديد برنامج الاستثناء من تأشيرات الدخول الذي تستفيد منه 38 دولة غنية، بينها 30 في أوروبا لاستبعاد بعض المسافرين الذين قد يعتبرون خطرين.
 
دبي: كشفت مجموعة من المفاوضين البرلمانيين من الاغلبية الجمهورية والاقلية الديموقراطية ليل الثلاثاء الاربعاء اقتراح قانون هائل يحدد نفقات الدولة الفدرالية حتى 30 أيلول (سبتمبر) 2016 بـ 1149 مليار دولار، يتضمن الاجراء الذي أقره مجلس النواب حول برنامج الاستثناء من تأشيرة الدخول، وينص على استبعاد بعض مواطني الدول الـ 38 من الاستفادة من هذا البرنامج، اذا كانوا يحملون جنسية أخرى من العراق او سوريا او ايران او السودان، وهي البلدان التي تتهمها الولايات المتحدة بدعم الارهاب، كالسوري – الفرنسي مثلًا.
 
كما لن يستفيد ايضًا من برنامج الاستثناء من تأشيرة الدخول من مواطني الدول الـ 38، كل من توجه إلى احدى الدول الاربع المذكورة منذ آذار (مارس) 2011، كالفرنسي الذي زار ايران مثلًا. فلن يمنع هؤلاء من زيارة الولايات المتحدة، لكن عليهم من الآن وصاعدًا الحصول على تاشيرة قبل زيارتهم بهدف السياحة أو العمل ما سيرغمهم على التوجه إلى قنصلية اميركية.
 
حاليًا، يزور 20 مليون شخص سنويًا الولايات المتحدة من دون تأشيرات دخول في رحلات تقل مدتها عن تسعين يومًا بينهم 13 مليون أوروبي. وهددت الدبلوماسية الأوروبية على لسان سفيرها في واشنطن ديفيد اوساليفان الولايات المتحدة بالتعامل بالمثل لأن البرنامج يقوم على هذا المبدأ.
 
ووصفت منظمات غير حكومية النص بأنه تمييزي، بما أن الولايات المتحدة ستميز بين بعض المواطنين الأوروبيين، أكانوا يحملون جنسية بلد آخر أم لا. وقال المدير التنفيذي لمنظمة الدفاع عن الحريات المدنية انتوني روميرو: “مرة جديدة يستخدم اعضاء الكونغرس قانون الميزانية لفرض اجراء متطرف”.
 
وانتقد برلمانيون أميركيون ايضًا القانون خوفًا من إجراءات إنتقامية أوروبية خصوصًا، لكن أصواتهم لم تسمع. ويفترض أن يقر الكونغرس قانون المالية الذي يتضمن هذه الاجراءات في الايام المقبلة.

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة