زيدان .. ديكتاتور الملعب

67% هي نسبة الاستحواذ التي حققها ريال مدريد في مواجهة سبورتينغ خيخون وهو ما يُعد البصمة الحقيقة لزين الدين زيدان على الفريق الملكي في أول مباراة له معهم.
 
زيدان نجح في أول مبارياته بتحقيق ما حققه رافا بينيتيز مرتين فقط خلال 18 مباراة له مع النادي الملكي في الليغا حين نجح بالسيطرة على الملعب في مواجهة ريال بيتيس ومالقا، كذلك فشل الفريق تحت قيادة بينيتيز بالوصول إلى نسبة استحواذ 60% في 11 مباراة.
 
المشلكة التي ابتكرها بينيتيز في وسط ريال مدريد لم تعد موجودة مع زيدان الذي لم يخفِ رغبته بتمرير الكرات والسيطرة على وسط الملعب كجزء من عمله التكتيكي بدلاً من البحث عن الثلاثي الامامي واللعب نحوه مباشرةً.
 
في المباراة التي تعادل بها ريال مدريد أمام ريال بيتيس، ظهرت بشكل أوضح سياسة زين الدين زيدان التكتيكية والتي اعتمدت البناء من الخلف مع دور واضح لقلبي الدفاع بيبي وفاران بعملية تمرير الكرة إلى جانب الظهيرين دانيللو ومارسيللو، وذلك بالتعاون مع لاعبي الوسط طوني كروس ولوكا مودريتش. وعلى الرغم من خروج النادي الملكي بنقطة تعادل من هذه المباراة، إلا أنه نجح بتحقيق نسبة استحواذ وصلت إلى 64% خارج أرضه، أما نسبة الاستحواذ في المباراة الأخيرة التي فاز بها الملكي بسداسية امام إسبانيول في البرنابيو فوصلت إلى 63%.
 
هذا التحول الكبير بأسلوب لعب ريال مدريد تعكسه الأرقام عند مقارنته مع المباريات الحساسة خارج ملعب “سانتياغو برنابيو” التي خاضها الفريق سابقاً حيث وصلت نسبة استحواذه إلى 55% في ملعب سان ماميس و54% في الكالديرون و53% في الميستايا.
 
سيطرة ريال مدريد على الكرة ارتبطت بالدور الذي منحه زيدان للوكا مودريتش في تشكيلة الفريق الذي يعد مفتاحاً أساسياً في وسط الملعب وقدم أداءً مميزاً أمام ريال بيتيس، أظهر من خلاله الكرواتي قدرات كبيرة في التمريرات البينية. وإضافة إلى أداء مودريتش ظهر طوني كروس بدور مشابه للذي كان يلعبه تحت قيادة أنشيلوتي مما اعاد له رونقه في وسط الملعب في المباريات الأخيرة، وذلك إلى جانب قيام زيدان بإعادة إحياء إيسكو الذي كان يبقيه رافا بينيتيز على مقاعد البدلاء.
 
يظهر زين الدين زيدان غالباً ببدلة سوداء اللون في مقاعد بدلاء ريال مدريد، ويقف متزناً على خط الملعب، لكن من الواضح أن تلك الصلعة البيضاء تُخفي خلفها ديكتاتوراً يُحب امتلاك الكرة، ولما لا و “الزيزو” كان أحد المدربين الشبان الذي استحصلوا على دروساً تحت قيادة مهووس الاستحواذ بيب غوارديولا.

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة