قصة مثيرة.. لولا "نابليون" لما كانت هناك "نوتيلا"!

استحوذت شوكولاتة نوتيلا الإيطالية على إعجاب الكثيرين حول العالم، وأصبحت علامتها التجارية ذائعة الصيت، لدرجة أنه اخترع قفل على عبوتها الكلاسيكية المميزة لعدم سرقتها.
 
ونشرت «التلغراف» تقريرا عن حقائق مثيرة للاهتمام، لا يعلمها الكثيرون عن شوكولاتة «نوتيلا» التي أعدها بييترو فيريرا بشكلها الأول، ثم غيرها ابنه ميشال إلى وصفتها الحالية.
 
بداية الظهور
أطلق بييترو فيريرو أنشطته بمخبز إيطالي في أربعينات القرن الماضي، وحاول ابتكار بديل أرخص للشوكولاتة، التي كان بها نقص شديد في هذا الوقت بسبب الحرب العالمية الثانية، وعمل وصفة تعتمد على خلط البندق المطحون، الذي كان متاحاً بوفرة محلياً بقليل من الكاكاو.
 
وبدأ الابتكار في شكل قالب صلب يمكن تقطيعه إلى شرائح ويوضع على الخبز كالساندويتش، ثم ظهر لاحقاً في شكل نسخة لينة، يمكن نشرها على الخبز وأطلق عليها اسم SuperCrema.
 
واشتق اسم نوتيلا Nutella من مزج كلمة Nut بالإنكليزية مع اللاحقة اللاتينية ella، التي تعني حلوى. وظهر اسم نوتيلا لأول مرة عام 1964، وتجاوزت مبيعات الشوكولاتة بالبندق العديد من المنتجات الأخرى الشهيرة عالمياً.
 
وعلى مدار عدة سنوات، كانت المتاجر الإيطالية تعرض على الأطفال، الذين معهم قطع من الخبز، شرائح مجانية من شوكولاتة نوتيلا.
 
في عام 2012، عرضت الحكومة الفرنسية مقترحات بفرض ضرائب على زيوت النخيل ــ من المكونات الرئيسية لشوكولاتة نوتيلا ــ وأثارت تلك الخطوة جدلاً عالمياً، وأطلق عليها ضريبة نوتيلا.
 
وفي 2013، سرقت 5 أطنان من نوتيلا قيمتها 16 ألف يورو (حوالي 17.8 ألف دولار) من شاحنة في ألمانيا، وفي بداية 2015، كانت تباع عبوة من منتجات نوتيلا بمعدل 2.5 ثانية على مستوى العالم.
 
قبل وفاة ميشال فيريرو في فبراير 2015، كان الأغنى في إيطاليا بثروة تقدر بحوالي 26.8 مليار دولار، وتوسعت الشركة في منتجاتها، وقيل إن ما أنتج عام 2013 يمكنه تشكيل دائرة حول العالم بمعدل 1.4 مرة.
 
ما سبب انتشارها؟
في عام 1806، حاول نابليون تجميد التجارة البريطانية للفوز بالحرب والسيطرة على العالم، وكانت النتيجة كارثية، وقفزت أسعار الشوكولاتة، وأضاف التجار البندق إليها، وحملت اسم Gianduja، وهي الوصفة التي صنعها بييترو. 
 
وبعد أكثر من قرن عدل بييترو الوصفة كي تكون لينة، ثم أضاف إليها ابنه ميشال بعد ذلك، وأعيد تسميتها إلى نوتيلا.
 
يشتري فيريرو ربع المعروض العالمي من البندق سنوياً، الذي يفوق 10 آلاف طن، وبسبب إقبال المستهلكين حول العالم عليها، ارتفعت الأسعار، وتحفز المزارعون لزراعة مناطق شاسعة من البندق في دول مثل تشيلي وأستراليا. 
 
إذ يوجد في كل عبوة 52 حبة بندق، وبحسب الإعلانات التجارية عن المنتج، فإن البندق يشكل حوالي %13 من شوكولاتة نوتيلا.
 
وتولى جيوفاني فيريرو الإدارة التنفيذية للشركة المنتجة لـ«نوتيلا» بعد وفاة والده، وكان أخوه بييترو أيضاً في هذا المنصب لمعاونة والده حتى وفاته المفاجئة عام 2011.
 
مدى صحية المنتج
في عام 2012، أجرت الشركة المنتجة للشوكولاتة بالبندق تسوية قضائية، بسبب إعلان مضلل عن طعم نوتيلا.
 
وذكرت موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بمناسبة الذكرى الأربعين لانطلاق نوتيلا عام 2005، أنها أصبحت وجبة الإفطار الأكثر شهرة على مستوى العالم. 
 
اذ ارتبطت نوتيلا كثيراً بعالم الرياضة، ومنح فيريرو لاعبي المنتخب الإيطالي للدراجات عبوات كبيرة من الشوكولاتة تحمل أسماءهم، كما كانت الشركة راعية لمنتخب كرة القدم.
 

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة