بروكسيل.. أربع تفجيرات وثلاث وسبعون ضحيّة

أعلنت وكالة «بلغا» البلجيكية نقلاً عن المدعي الفدرالي ومصدر طبي مقتل 13 شخصاً وإصابة 35 آخرين بجروح خطيرة في انفجارين نفذهما انتحاري، صباح اليوم، في مطار بروكسيل، قبل أن يتم إخلاؤه من المسافرين في وقتٍ لاحق. وبعيد التفجيرين بدقائق، وقع تفجيران آخران في محطة مترو «مالبيك» الواقعة في الحي الأوروبي من بروكسيل أسفرا عن مقتل 10 أشخاص وإصابة 15 آخرين، في حصيلة أولية، قبل أن تعلن سلطات النقل توقف حركة الحافلات والترامواي والمترو في العاصمة.

 

وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة البلجيكية الناطقة بالفرنسية «أر تي بي أف»، بالاستناد إلى شاهد عيان، أن الانفجارين وقعا بالقرب من بوابة المسافرين إلى الولايات المتحدة، وأن «أشخاصاً كثر كانوا مضرجين بالدماء»، فيما أشارت وسائل إعلام بلجيكية إلى أن العديد من الأشخاص كانوا يهرعون خارج المطار تاركين أمتعتهم. وكان الدخان يتصاعد من المبنى بحسب مشاهد نقلتها الشبكات التلفزيونية. وبحسب التلفزيون البلجيكي، عثر رجال الشرطة على 3 عبوات ناسفة لم تنفجر في المطار.

في غضون ذلك، رفعت سلطات بلجيكا مستوى الإنذار من «خطر إرهابي» إلى أقصاه لمجمل أنحاء البلاد، على ما أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية، جان جامبون. وقال جامبون، بحسب ما نقلت عنه وكالة «بلغا»، إن مستوى الإنذار رفع من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الرابعة، وهي الدرجة القصوى لمجمل أنحاء البلاد.

وأعلن مطار بروكسيل في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بعد وقوع التفجيرين، إلغاء الرحلات الجوية وإخلاء منطقة المطار، متوجهاً إلى المسافرين بالقول: «لا تأتوا إلى المطار. المطار يجرى إخلاؤه. تجنبوا منطقة المطار. الرحلات الجوية أُلغيت».

المنظمة الأوروبية المكلفة أمن الملاحة الجوية «يوروكونترول»، بدورها، أكدت على موقعها الالكتروني أن مطار بروكسيل «أُغلق حتى إشعارٍ آخر»، بعدما أعلن المطار إلغاء الرحلات.

إلى ذلك، فرضت السلطات الألمانية إجراءات أمنية مشددة في مطار فرانكفورت، أحد أكبر مطارات أوروبا. وقالت متحدثة باسم الشرطة: «بالنسبة الى المطارات الألمانية الاخرى، لا يمكنني الإدلاء بأي تصريح (…). إننا في مرحلة التقييم».

كذلك، أعلن مصدر ملاحي تعزيز الإجراءات الأمنية في مطار «شارل ديغول» في باريس عن تطبيق إجراءات الوقاية والأمن في كل من مباني المطار الثمانية، وفي المحطتين، مع فرض رقابة على القطارات القادمة من بروكسيل وتعبئة فرق رصد العبوات بواسطة الكلاب المدربة».

من جهتها، طلبت المفوضية الأوروبية من موظفيها ملازمة منازلهم أو مكاتبهم بعد تفجيرات محطة المترو القريبة من الحي الذي يضم المؤسسات الأوروبية.

بدورها، فرضت هولندا تدابير أمنية مشددة في مطاراتها وعززت إجراءات المراقبة على حدودها مع بلجيكا، على ما أفادت الأجهزة الهولندية لمكافحة الإرهاب.

وكتبت مفوضة الميزانية، كريستالينا جورجييفا، التي تتولى أيضاً شؤون الموظفين والأمن، على «تويتر»: «رجاء ابقوا في المنازل أو داخل المكاتب. مؤسسات الاتحاد الأوروبي تعمل معاً من أجل ضمان أمن الموظفين والمباني».

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة