البندورة تدخل عالم الكهرباء


منذ أن اكتشفها كريستوفر كولومبس في أميركا الجنوبية في القرن الخامس عشر، تعد البندورة من الخضار الشائعة والمنتشرة في جميع أنحاء العالم، وتزرع بكميات كبيرة في مختلف أنواع التربة.
 
تحدث اليوم ثورة تكنولوجية مهمة، حيث يقوم مجموعة من الباحثين في “ساوث داكوتا” للمناجم والتكنولوجيا في الولايات المتحدة بالعثور على حل لتحويل تلك الطماطم إلى كهرباء. ولتنفيذ التجربة تم تطوير خلية طاقة ميكروبية يمكنها أن تستمد الطاقة من الطماطم، وبإستخدام بكتيريا تعمل على تفكيك المواد العضوية للطماطم التالفة وأكسدتها للحصول على شحنة كهربائية، كما تعمل العملية على فصل النفايات لتتوقف عن إنتاج الغازات الضارة بالبيئة.
 
البندورة تدخل عالم الكهرباء
 
وتحقق هذه العملية تخلصًا من النفايات وتنظيفًا لمياه المجاري من جهة، والحصول على مصدر نظيف للطاقة من جهة أخرى، ويمكن لمزارع الطماطم أن يستفيد من هذين الهدفين، مثل ولاية فلوريدا بأميركا التي تتخلص من حوالي 400 ألف طن من الطماطم التالفة سنوياً، ومنطقة “إيموكالي” التي تعتبر أكبر منتج للطماطم في ولاية فلوريدا.
 
وأشار الباحثون إلى أن كمية الطاقة المتولدة عن الـ 400 ألف طن مثلاً من الطماطم التي تتخلص منها ولاية فلوريدا سنوياً، تكفي لتزويد حديقة ديزني وورلد الترفيهية بالطاقة لحوالي 90 يوماً.
 
ويعد المشروع في طور التجربة إلا أن الباحثين يتوقعون توليد 0.3 واط لكل 10 ملليغرامات من الطماطم، ويعملون بجد على تطوير المشروع ويتوقعون بأن يرتفع الإنتاج، وأن تتحول النفايات العضوية مستقبلاً إلى مصدر طاقة مستدامة مثل أشعة الشمس أو حركة الرياح.
 

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة