إسرائيل تعترف باحترام إيران للاتفاق النووي

أكد وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس المقرب من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو اليوم الأحد أن إيران احترمت حتى الآن الاتفاق حول برنامجها النووي الذي توصلت اليه العام الماضي مع القوى الكبرى.
وقال شتاينتس للإذاعة العامة الإسرائيلية “إنه اتفاق سيء لكنه يشكل أمرا واقعا، وخلال السنة الأولى لتطبيق هذا الاتفاق لم نرصد أي خرق كبير له من جانب الإيرانيين، لكن لا يزال من السابق لأوانه الاستنتاج أن هذا الاتفاق الممتد على 12 عاما يعتبر نجاحا”.
وتأتي هذه التصريحات بعدما رفضت وزارة الدفاع الإسرائيلية الجمعة تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما التي دافع فيها عن الاتفاق النووي مع إيران، وقارنته بالاتفاق الموقع مع النازيين في ميونيخ العام 1938 والذي شكل رمزا لاستسلام القوى العظمى.
وبعد أن شن حملة شعواء على الاتفاق النووي، حتى أمام الكونغرس الأميركي، أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بيانا اعتمد فيه لهجة أقل شدة مشيرا إلى أن إسرائيل “لم تغير رأيها بشأن الاتفاق مع إيران” لكن في المقابل ليس لديها “حليف أكبر من الولايات المتحدة”.
واعتبر أن على مؤيدي الاتفاق ومعارضيه أن يتعاونوا راهنا من أجل إبقاء الضغط على إيران في الشأن النووي ومن أجل مواجهة سلوكها العدائي في المنطقة.

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة