ادانة برلسكوني برشوة سناتور ايطالي

نابولي (ايطاليا) (رويترز) – أدين رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني يوم الاربعاء بتقديم رشوة لعضو سابق بمجلس الشيوخ لشراء ولائه في خطوة ساهمت في الإطاحة بالحكومة عام 2008.
 
وقال قاض في منطوق الحكم الذي اذاعه التلفزيون إن المحكمة ومقرها جنوب ايطاليا قضت بسجن برلسكوني ثلاثة أعوام وحرمانه من تولي اي مناصب عامة لمدة خمسة أعوام.
 
ونفى برلسكوني الذي تولى رئاسة الوزراء أربع مرات الاتهامات.
 
ولكن لن يتحتم على برلسكوني تنفيذ الحكم لأن قانون التقادم الذي يدخل حيز التنفيذ في وقت لاحق هذا العام قبل اجراء اي استئناف يمنع المحاكم من اتخاذ اي اجراءات اخرى في القضية.
 
وفقد برلسكوني حصانته البرلمانية عندما طرد من مجلس الشيوخ عام 2013 في اعقاب ادانته بالتهرب الضريبي. ورغم بقائه على رأس حزب إيطاليا إلى الأمام فانه يبذل جهدا لاحياء فرصه السياسية.
 
واتهم الادعاء برلسكوني (78 عاما) بتقديم رشوة لسيرجيو دي جريجوريو وهو عضو سابق بمجلس الشيوخ عن حزب إيطاليا القيم الصغير لتغيير ولائه في عام 2006 في تحرك ساهم في نهاية المطاف بالإطاحة بحكومة رومانو برودي المنافس اللدود لبرلسكوني.
 
وأقر دي جريجوريو بالحصول على ثلاثة ملايين يورو (3.3 مليون دولار) من برلسكوني وبالسعي لاقناع اعضاء اخرين بمجلس الشيوخ بتغيير ولائهم. وحكم عليه في محاكمة منفصله بالسجن لمدة 20 شهرا بعد اتفاق على الاعتراف بالذنب مقابل تخفيف العقوبة.
 
وقال برلسكوني إنه قدم الاموال لدي جوريجوريو للمساعدة في تمويل حركة سياسية جديدة.
 
وقال محاميه نيكولو غيديني يوم الاربعاء “هذا حكم جائر للغاية وغير مبرر.”
 
وأنهى برلسكوني في مارس اذار حكما بخدمة المجتمع يتعلق بقضية التهرب من الضرائب ولكن لا تزال تحاصره مشكلات قضائية.
 
وأمرت محكمة في مدينة باري بجنوب ايطاليا بمثوله امامها كشاهد يوم الجمعة في محاكمة سبعة متهمين بتسهيل البغاء لما يزعم انها حفلات جنسية لرئيس الوزراء السابق بين 2008 و2009.
 
(إعداد حسن عمار للنشرة العربية – تحرير سيف الدين حمدان)

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة