بلاتر يعلن عن إصلاحات جديدة بالفيفا

من المقرر أن يعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، سيب بلاتر، الاثنين عن خططه لإصلاح منظومة كرة القدم بعد أزمة الفساد التي هزت اللعبة الأكثر شعبية في العالم في الآونة الأخيرة.
 
وسيعقد بلاتر أيضا مباحثات مع اللجنة التنفيذية للفيفا لتحديد موعد انتخاب رئيس جديد للفيفا.
 
وكان بلاتر (79 عاما) قد أعلن في الثاني من يونيو/حزيران الماضي عن تنحيه عن منصبه كرئيس للفيفا، بعد إعادة انتخابه لولاية جديدة.
 
وعلمت بي بي سي أن العديد من اتحادات كرة القدم في العالم تفضل أن تقام انتخابات رئاسة الفيفا في 16 ديسمبر/كانون الأول.
 
لكن موعد ما وصف بأنه “اجتماع طارئ” قد يتأجل حتى أوائل عام 2016، نظرا لأن بلاتر، حسب تقارير، يرغب في البقاء في منصبه حتى بداية العام المقبل.
 
ومن المرجح أن يعمل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) بقوة على أن تكون الانتخابات في شهر ديسمبر/كانون الأول، لكن من غير المتوقع أن يسعى للإطاحة ببلاتر في وقت مبكر عن ذلك، لاسيما وأن رئاسة الاتحاد في تلك الحالة ستؤول إلى حليف بلاتر المقرب، عيسى حياتو.
 
وتعد هذه المحادثات الطارئة أول اجتماع رسمي لمسؤولين تنفيذيين بالاتحاد منذ القبض على سبعة مسؤولين في كرة القدم بمدينة زيورخ السويسرية في شهر مايو/آيار الماضي في إطار التحقيقات الجنائية الأمريكية في قضايا فساد ورشوة على نطاق واسع.
 
وظهر اثنان من الـ 14 رجلا الذين تتهمهم الولايات المتحدة في محكمة بولاية نيويورك في الأيام الأخيرة، بما في ذلك نائب رئيس الفيفا السابق جيفري ويب، الذي تقدم بطعن ضد الاتهامات الموجهة إليه.
 
وتحقق السلطات السويسرية أيضا في الملابسات المحيطة بمنح روسيا وقطر حق استضافة نهائيات كأس العالم 2018 و2022 على الترتيب.
 
وأعلنت السلطات الأسبوع الماضي أنها تفحص 81 حسابا بنكيا مشبوها، فضلا عن جمع 9 تيرابايت من المعلومات.
 
ما هي خطط الإصلاح؟
 
من المقرر أن يقدم دومينيكو سكالا، رئيس مراجعة الحسابات بالفيفا، مجموعة من الإصلاحات لإعضاء اللجنة التنفيذية لكي يتم النظر فيها خلال اجتماع الاثنين.
 
ويعتقد أن الإصلاحات المزمعة تشمل ما يلي:
 
– نشر مرتبات رئيس الفيفا وأعضاء اللجنة التنفيذية.
 
– تحديد عدد مرات فوز المسؤولين التنفيذيين بالفيفا ورئيس الفيفا، ومن المرجح أن تكون بحد أقصى ثلاث مرات مدة كل منها أربع سنوات.
 
– أن يقوم الاجتماع السنوي لأعضاء الفيفا البالغ عددهم 209 اتحادات وطنية باختيار أعضاء اللجنة التنفيذية بصورة مباشرة.
 
ومع ذلك، من الممكن ألا يتوصل الاجتماع إلى أي اتفاق بشأن هذه الإصلاحات وأن تقرر اللجنة التنفيذية الانتظار لحين انتخاب رئيس جديد، غير أن رغبة بلاتر في أن يترك منصبه وهو مرفوع الرأس نسبيا – بعد الضغط من أجل التغيير – قد يضمن الموافقة على بعض أو كل هذه الإجراءات.
 
ودعت شركة كوكاكولا، أحد الرعاة الرئيسيين للفيفا، إلى تشكيل لجنة مستقلة للإشراف على عملية الإصلاح، على أن تترأسها شخصية بارزة. ومن بين المرشحين الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان.
 
لكن يعتقد أنه سيتم التغاضي عن طلب كوكاكولا خلال اجتماع الاثنين، إذ يرى مسؤولو الفيفا أن لديهم بالفعل حلول للمشاكل التي يعاني منها الاتحاد الدولي لكرة القدم.

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة