صحيفة: البيت الابيض وكوبا يعملان لاستئناف رحلات طيران تجارية منتظمة

واشنطن (رويترز) – قالت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الاثنين نقلا عن مسؤولين أمريكيين إن البيت الابيض يسعى للتوصل لاتفاق مع كوبا لبدء رحلات طيران تجارية منتظمة بين البلدين بحلول ديسمبر كانون الأول.
 
وأضافت الصحيفة أن إدارة أوباما تدرس أيضا سبلا لتخفيف القيود التي يفرضها الكونجرس على سفر الأمريكيين إلي الجزيرة ذات الحكم الشيوعي.
 
وقام أفراد من مشاة البحرية الأمريكية يوم الجمعة برفع العلم الأمريكي على سفارة الولايات المتحدة في كوبا للمرة الاولى في 54 عاما في حفل رأسه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إيذانا باستعادة العلاقلات الدبلوماسية بين واشنطن وهافانا.
 
وهناك مشروع قانون معلق في مجلس الشيوخ الأمريكي لرفع حظر على سفر الأمريكيين ومشروع قانون أكثر طموحا لإلغاء الحظر الاقتصادي الأمريكي المفروض على كوبا منذ عقود. لكن هاتين الخطوتين تواجهان معارضة قوية من القيادة الجمهورية التي تسيطر على مجلسي الشيوخ والنواب.
 
والامريكيون الذين يذهبون حاليا الي كوبا لاسباب مسموح بها مثل الزيارات العائلية وزيارات الاعمال يسافرون في العادة على طائرات في رحلات مستأجرة.
 
وقالت وول ستريت جورنال إن إدارة الرئيس باراك أوباما وشركات الطيران الأمريكية متحدتان خلف مساع لاستئناف رحلات طيران منتظمة الي كوبا.
 
ونقلت الصحيفة عن مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية قوله “توجد نية صادقة لدى الجانبين كليهما ونحن نواصل الحديث” مضيفا ان اتفاقا بحلول نهاية العام “هو بالتاكيد ما نرجوه.”
 
ولم يرد البيت الابيض او وزارة الخارجية على الفور على طلبات للتعقيب.
 
(اعداد وجدي الالفي للنشرة العربية)

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة