مسؤول كبير: تركيا أبلغت فرنسا مرتين عن أحد منفذي هجمات باريس

بيليك (تركيا) (رويترز) – قال مسؤول كبير بالحكومة التركية يوم الاثنين إن تركيا أبلغت فرنسا في ديسمبر كانون الأول 2014 ويونيو حزيران 2015 بشأن أحد منفذي التفجيرات والهجمات الانتحارية التي تعرضت لها باريس يوم الجمعة وقتل فيها أكثر من 130 شخصا.
 
وأضاف المسؤول أن تركيا لم تتلق طلبا من فرنسا للحصول على معلومات عن إسماعيل عمر مصطفاي إلا بعد هجمات يوم الجمعة. وتابع أن مصطفاي دخل تركيا عام 2013 لكن لا يوجد سجل لمغادرته.
 
ومصطفاي (29 عاما) من ضاحية جنوب غربي باريس هو المهاجم الوحيد الذي أعلنت الشرطة الفرنسية اسمه رسميا. وتم تحديد هويته استنادا إلى بصمة أحد أصابعه بعدما فجر حزامه الناسف.
 
وقال المسؤول ان تركيا تلقت طلب معلومات من فرنسا يوم 10 أكتوبر تشرين الاول 2014 فيما يتعلق بأربعة ارهابيين مشتبه بهم لكن أثناء تحقيقها توصلت الى هوية فرد خامس هو مصطفاي. وأبلغت تركيا فرنسا مرتين بالنتائج التي توصلت اليها لكنها لم تتلق ردا إلا بعد هجمات يوم الجمعة.
 
وقال المسؤول الحكومي البارز ان مصطفاي دخل تركيا في عام 2013 لكن لا يوجد سجل لمغادرته.
 
وتحت تأثير ضغوط من حلفاء غربيين لتكثيف معركتها ضد تنظيم الدولة الاسلامية فتحت أنقرة قواعدها الجوية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في يوليو تموز وشددت السيطرة على الحدود لوقف تدفق الجهاديين الاجانب.
 
لكنها شكت من نقص شديد في تبادل معلومات المخابرات بين الحلفاء وحثت الغرب على تزويدها بمزيد من المعلومات بشأن المشتبه بهم المحتملين.
 
وقال المسؤول التركي “هذا ليس وقت القاء اللوم لكننا مضطرون لتبادل (هذه) المعلومات لالقاء الضوء على تاريخ سفريات (مصطفاي).”
 
وقال المسؤول “حالته تثبت بوضوح ان تبادل معلومات المخابرات والاتصالات الفعالة حيوية لجهود مكافحة الارهاب.”
 
(إعداد رفقي فخري للنشرة العربية -; تحرير أميرة فهمي)

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة