السويد تدعو للتحقيق في مقتل فلسطينيين على ايدي الجيش الاسرائيلي

دعت وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم الثلاثاء “لتحقيق واف” في مقتل العديد من الفلسطينيين بأيدي الجيش الاسرائيلي في الاشهر الاخيرة.
 
وكانت فالستروم ترد على سؤال وجهه اليها احد نواب المعارضة في البرلمان حول اللغط الذي اثاره في الشهر الماضي تصريحها بضرورة ان تتجنب اسرائيل القيام “باعدامات خارج نطاق القانون.”
 
وكانت الوزيرة السويدية تشير بذلك الى مقتل اكثر من 100 فلسطيني في الشهرين السابقين، اطلق عليهم الجيش النار اثناء تنفيذهم او محاولتهم تنفيذ عمليات طعن بالسكاكين داخل اسرائيل وفي الاراضي الفلسطينية المحتلة اضافة الى غيرهم قتلوا في اشتباكات او هجمات.
 
وقد وصل عدد القتلى الفلسطينيين الآن 149 بضمنهم واحد من عرب اسرائيل.
 
وقالت فالستروم الثلاثاء “إنه من الضروري اجراء تحقيقات وافية وذات مصداقية حول هذه الوفيات بهدف تحقيق الوضوح مع احتمالية محاسبة المتسببين فيها.”
 
الا ان وزارة الخارجية الاسرائيلية ردت بغضب قائلة “إن وزيرة خارجية السويد، من خلال تصريحاتها اللا مسؤولة والمضلَلة، تدعم الارهاب وتشجع على العنف.”
 
وكانت العلاقات بين السويد واسرائيل قد تدهورت عقب اعتراف الاولى بالدولة الفلسطينية بعد وقت قصير من فوز حزب الديمقراطيين الاجتماعيين الذي تنتمي اليه فالستروم بالانتخابات النيابية الاخيرة عام 2014.
 
وكانت اسرائيل قد تهجمت على فالستروم بعد يوم واحد من هجمات باريس الاخيرة لقولها إن الصراع الفلسطيني الاسرائيلي كان من العوامل المسببة لتلك الهجمات.
 
وقالت الخارجية الاسرائيلية إن “فالستروم تبدي باستمرار تحيزا ضد اسرائيل.”

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة