"مسجد مريم".. أول مسجد للنساء في الدانمارك

أفتتح اول مسجد للنساء في الدانمارك امس يدعى مسجد مريم، وذلك في العاصمة كوبنهاغن حيث ستؤم امرأة فيه صلاة الجمعة التي ستخصص للنساء فقط على ان يسمح للجميع بدخوله في سائر الايام.
 
وفي هذا الاطار قالت مؤسسة المسجد شيرين خانقان المولودة في الدنمارك من اب سوري وام فنلندية لوكالة الصحافة الفرنسية: “لقد كرسنا النظام الأبوي في مؤسساتنا الدينية. ليس فقط في الاسلام وانما في اليهودية والمسيحية وديانات اخرى. ونحن، نريد ان نغير الوضع”.
 
واضافت انها تلقت ردود فعل ايجابية في اوساط المسلمين في كوبنهاغن وان الانتقادات كانت “معتدلة”.
 
كما لفتت خانقان المختصة في امور الفقه الاسلامي والمثقفة المعروفة في الدانمارك الى ان “التقاليد الاسلامية تسمح للمرأة بان تؤم الصلاة” وعزت معارضة ذلك الى الجهل بالأمر.
 
وكانت افتتحت مساجد مماثلة لمسجد مريم في المانيا وكندا والولايات المتحدة.
 
بدوره تساءل وسيم حسين امام احد اكبر مساجد كوبنهاغن عن اهمية فتح مثل هذا المسجد قائلًا “هل ينبغي ان نخصص مسجداً فقط للرجال؟ سترتفع اصوات تحتج على ذلك بين سكان الدانمارك بالطبع”.
 
اما خانقان فاشارت الى انها لم تتلق “اي تهديد من اي نوع” بعد ان ذكرت صحيفة دنماركية خطأ ان مكان المسجد سيبقى سراً لاسباب امنية.
 
وسيتم اداء اول صلاة جمعة في المسجد بعد العثور على ثمانية ائمة نساء اخريات بالاضافة الى الاثنتين المتوفرتين.
 
وتجدر الاشارة الى ان الاسلام يشغل حيزاً في النقاش السياسي في الدنمارك التي نظمت تظاهرات عنيفة ضدها في العالم الاسلامي بعد نشر رسوم ساخرة اعتبرت مسيئة للنبي محمد في 2005 في صحيفة “يلندس بوستن”.

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة