رسائل لـ «بن لادن» تكشف ولعه بالذهب

أظهرت إحدى الرسائل التي بعث بها زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي الأسبق أسامة بن لادن لقيادي في التنظيم، حصلت عليها صحيفة «نيويورك تايمز»، هوسه بالذهب واهتمامه بالاستثمار في المعادن الثمينة.
 
وكان تنظيم القاعدة قد حصل على مبلغ مالي ضخم في نهاية عام 2010، بعد أن طالب بفدية بلغت قيمتها 5 ملايين دولار، في وقت كان فيه «الكساد العظيم» سيد الموقف، وأصبح الاستثمار في الذهب خيارا آمنا. ولم يغب ذلك عن بن لادن، الذي اهتم وقتها بالاستثمار في المعادن الثمينة، شأنه شأن رجال «وول ستريت».
 
وحصلت «القاعدة» على الفدية من طرف الرئيس الأفغاني السابق حميد كرزاي مقابل الإفراج عن ديبلوماسي أفغاني كان يحتجزه التنظيم الإرهابي. ولم يكن التنظيم يعرف أن وكالة الاستخبارات الأميركية (السي آي إيه) دفعت، بشكل غير مباشر، خمس المبلغ، أي مليون دولار، من صندوق سري كانت تموله الوكالة للقصر الرئاسي في كابول نقدا بصفة شهرية.
 
وكان بن لادن قد أرسل في ديسمبر من عام2010 رسالة، ترجمت من العربية، لأحد قادة التنظيم يطالبه بتخصيص ثلث الفدية (أي ما يقارب 1.7 مليون دولار) لشراء سبائك وقطع نقدية من ذهب.
 
وتعد الرسالة جزءا من كنز من المعلومات الاستخبارية عثرت عليها قوات البحرية الأميركية في الغارة على مجمع بن لادن في مدينة أبوت آباد، باكستان، عام 2011، والتي تم رفع السرية عنها الشهر الماضي من قبل وكالة الاستخبارات المركزية.
 
وتقدم الرسالة لمحة عن كيفية سعي تنظيم القاعدة إلى إدارة شؤونه المالية، وما فعلت المجموعات المسلحة بالأموال التي جمعتها. ويقول بن لادن في رسالة وجهها إلى عطية عبدالرحمن، الرجل الثاني في القاعدة بباكستان: إن «السعر الإجمالي (للذهب) في ارتفاع».
 
وأضاف بن لادن في رسالته: «أرى أن تستخدم فقط ثلث المبلغ في شراء الذهب، والثلث الثاني في شراء يورو»، موضحا أن باقي المبلغ يستخدم في شراء دنانير كويتية والعملة الصينية الريمنبي، المعروفة باليوان، ويجري الاحتفاظ بالثلث الأخير بالعملة المحلية لتغطية النفقات اليومية.
 
وكانت تعليمات بن لادن محددة بشأن طريقة الحصول على الذهب، حيث طلب أن تكون على هيئة جنيهات ذهبية أو سبائك، أشار إليها بـ 10 «تولا»، وهو مقياس ذهب متداول في جنوب آسيا. كما أشار إلى أن العملات يجري «سكها في العديد من الدول»، وحددها بالاسم، أبرزها سويسرا وجنوب أفريقيا.
 
وقارنت الصحيفة الأميركية بين بن لادن وأقطاب الذهب في أميركا، وكتبت أنه فيما افتقر إلى فطنة الاستثمار كون الذهب بلغ ذروته في 1900 دولار للأونصة بعد خمسة أشهر من وفاته في عام 2011، إلا أنه كان لديه «إحساس قوي بروح العصر المالي».

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة