المنتخب الاميركي ينافس نفسه في أولمبياد ريو – تعرّف الى جدول ومواعيد المباريات

امام منتخبات كإسبانيا وليتوانيا واستراليا وصربيا وفرنسا إمتحانات بالجملة وإلا المزيد من السقوط امام المارد الاميركي الذي بات يشارك من دون “الصف الاول” بكل راحة ضمير وطمأنينة على اللقب.

تنطلق يوم السبت مسابقة كرة السلّة في الالعاب الاولمبية 2016 بريو دي جانيرو مع استمرار الأحجية نفسها: هل سيستطيع احد من زعزعة عرش المنتخب الاميركي؟ للوهلة الاولى، يشكّل غياب العديد من نجوم الصف الاول لـ “فريق الاحلام” دعماً لفرضية ان يفقد الاميركيون اللقب الاولمبي للمرة الاولى منذ دورتين اولمبيتين (8 سنوات) بيد انّ تجارب سابقة كبطولة العالم 2010 أكدّت بما لا يحمل الشك أنّ المنتخب الاميركي يتفوّق على نظرائه من المنتخبات الاخرى حتى في الصف الثاني – لأنّ هذا التعبير قد يكون ظالما بحق اللاعبين الاميركيين الذين وإن كانوا اقل مستوى من ليبرون جايمس وستيفن كوري ودواين ويد وسواهم، فهم اكثر مهارة وقوة من غالبية اللاعبين حول العالم.

عموماً، يدخل المنتخب الاميركي الى المسابقة ساعياً الى تحقيق لقبه الثالث توالياً وتثبيت عرشه كـ “زعيم” مسابقة كرة السلة في الالعاب الاولمبية ، إذ سبق ان تُوّج باللقب 14 مرة من اصل 18، وهذا الرقم يكفي لوحده لتلخيص هيمنة الاميركيين.

وبإنتظار ان يثبت لنا باقي المنتخبات انّ المنتخب الاميركي لا يغرّد في سمائه الخاصة، فإنّ هذه المنافسات تشكّل رمزية خاصة، على إعتبار انّ المدرب التاريخي مايك كرزفسكي يخوض بطولته الاخيرة على رأس “الدريم تيم” قبل ان يتولى مساعده مايك دانتوني المهمة من بعده. وقد فاز كرزفسكي بالذهبية الاولمبية مرتين (2008 و2012) وبلقب بطولة العالم مرتين ايضاً (2010 و2014).

أسئلة كثيرة طرحت عن قوة هذا المنتخب مقارنة بفرق الاحلام التي مرّت في السنوات الماضية، لكنّ الحقيقة انّ الاميركيين ليسوا مضطرين ان يهزموا أنفسهم، بل جلّ ما عليهم هو تخطي المنتخبات الاخرى التي تعيش تخبطاً في السنوات الماضية من اجل الظفر بالذهبية الثالثة توالياً حيث بتنا نترحم على المنتخبات الاوروبية التي كانت تشكّل بعبعاً او تلك التي كانت على الاقل تظهر دائماً بمظهر لائق كما كان الحال قبل العام 2005. ففي أولمبياد أثينا 2004، خسر المنتخب الاميركي من الدور نصف النهائي رغم مشاركة ألن ايفرسون ودواين ويد وستيفن ماربوري وليبرون جايمس وكارميلو انطوني وسواهم. لكن في المقارنة كان يضم المنتخب الارجنتين افضل جيل له على الإطلاق كمانو جينوبيلي وسكولا ونوسيوني وغيرهم.

تضمّ التشكيلة الاميركية كلا من كيفن دورانت، كلاي طومسون، درايموند غرين، كارميلو أنطوني، كايري إيرفينغ، كايل لوري، ديمار ديروزان، بول جورج، هاريسون بارنز، جيمي باتلر، ديماركوس كازينز ودياندري جوردان.

المعركة على المركز الثاني؟

يذهب الكثير من المحلّلين السلويين للقول انّه ما لم تحدث اي مفاجأة من النوع الثقيل، فإنّ المعركة في مسابقة كرة السلّة لن تكون على اللقب. بل على المركز الثاني. فالمنتخبات الاخرى ليس في افضل احوالها، فالمنتخب الإسباني بطل أوروبا (اقوى المرشحين لمنافسة اميركا) خسر خدمات نجمه مارك غاسول بسبب الإصابة، لكنه يعوّل على تشكيلة مدججة بالنجوم وفي طليعتها باو غاسول الذي كان قدّم عروضا تاريخية في بطولة أوروبا 2015. تضمّ التشكيلة ايضا عددا من النجوم اصحاب الباع الطويل كرودي فيرنانديز وخوان كارلوس نافارو وخوسيه كالديرون ونيكولا ميروتيتش وريكي روبيو.

 

المنتخبات الاخرى كليتوانيا وفرنسا وصربيا واستراليا والبرازيل والارجنتين سيكون امامها إمتحانات بالجملة، فكل هذه المنتخبات تملك لاعبين بارزين في الـ أن بي أي او في اهم الدوريات الاوروبية، لكنها عجزت عن إظهار حضور قويّ في الساحة العالمية والاولمبية على وجه الخصوص.

تصنيف “يوروسبورت” للفرق:

1- الولايات المتحدة

2- إسبانيا

3- ليتوانيا

4- أستراليا

5- صربيا

6- فرنسا

7- الارجنتين

8- كرواتيا

9- البرازيل

10- نيجيريا

11- فنزويلا

12- الصين

برنامج ومواعيد الدور الاول (بتوقيت مكة المكرمة)

• المجموعة الاولى

– السبت 6 اغسطس

أستراليا – فرنسا 20:15

– الاحد 7 اغسطس

الصين – اميركا 1 بعد منتصف الليل

فنزويلا – صربيا 4:30 فجراً

– الإثنين 8 أغسطس

صربيا – أستراليا 20:15

– الثلاثاء 9 أغسطس

اميركا – فنزويلا 1 فجرا

فرنسا – الصين 4:30 فجراً

– الاربعاء 10 اغسطس

صربيا – فرنسا 20:15

– الخميس 11 أغسطس

أستراليا – اميركا 1 فجراً

فنزويلا – الصين 4:30 فجراً

– الجمعة 12 أغسطس

الصين – أستراليا 20:15

– السبت 13 أغسطس

اميركا – صربيا 1 فجرا

فرنسا – فنزويلا 4:30 فجرا

الاحد 14 اغسطس

اميركا – فرنسا 20:15

– الإثنين 15 أغسطس

أستراليا – فنزويلا 1 فجراً

صربيا – الصين 4:30 فجرا

• المجموعة الثانية

– الاحد 7 اغسطس

البرازيل – ليتوانيا 20:15

– الإثنين 8 اغسطس

كرواتيا – إسبانيا 1 فجراً

نيجيريا – الارجنتين 4:30 فجراً

– الثلاثاء 9 أغسطس

إسبانيا – البرازيل 20:15

– الاربعاء 10 أغسطس

ليتوانيا – نيجيريا 1 فجرا

الارجنتين – كرواتيا 4:30 فجراً

– الخميس 11 أغسطس

البرازيل – كرواتيا 20:15

– الجمعة 12 أغسطس

نيجيريا – إسبانيا 1 فجراً

ليتوانيا – الارجنتين 4:30 فجراً

– السبت 13 أغسطس

الارجنتين – البرازيل 20:15

– الاحد 14 أغسطس

إسبانيا – ليتوانيا 1 فجراً

الإثنين 15 أغسطس

نيجيريا – البرازيل 20:15

الثلاثاء 16 اغسطس

إسبانيا – الارجنتين 1 فجراً

ليتوانيا – كرواتيا 4:30 فجراً

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة