8 حقائق عن جرابلس ومعركتها

بدأت القوات التركية عملية واسعة داخل الأراضي السورية، تستهدف التنظيمات المسلحة الكردية وتنظيم “داعش”، وتشارك فيها فصائل المعارضة السورية، وأطلق عليها إسم “درع الفرات”.
 
وهذه أبرز الحقائق حول المدينة السورية ومعركتها:
 
1- تقع مدينة جرابلس في شرق حلب. هي أول مدينة سورية يخترقها نهر الفرات. تضم آثاراً قديمة، وتعدّ بوابة بلاد الشام إلى الأناضول، وبوابة الأناضول إلى بلاد الرافدين. ويبلغ عدد سكانها حوالى 27 ألف نسمة، وغالبيتهم من العرب، كما تضم 40 مغارة وتتبع لها 60 قرية إدارياً.
 
2- تستهدف المعركة التنظيمات المسلحة الكردية وتنظيم “داعش”.
 
3- معركة جرابلس هي أوسع تدخل عسكري للقوات التركية منذ اندلاع الثورة السورية في 15 آذار 2011، وتجري تحت إشراف هيئة الأركان التركية بشكل مباشر.
 
4- جرى تدخل عسكري تركي محدود من خلال عمليات خاصة في 22 شباط الماضي من أجل نقل رفاة سليمان شاه، جد عثمان الأول، مؤسس الدولة العثمانية، من قرية قرى قوزاق إلى قرية أشمة. وتلاه منذ تلك الفترة قصف مدفعي من داخل الأراضي التركية على مواقع لتنظيم “داعش” ومواقع لوحدات “حماية الشعب” الكردية.
 
5- يشارك في معركة جرابلس من الجانب التركي، وحدات المشاة ووحدات المدفعية والدبابات، ووحدات تدمير الألغام، ووحدات مقاتلة تابعة للقوات الخاصة المشتركة التركية، وعناصر دعم لوجستي، وكذلك القوات الجوية التركية بما في ذلك مقاتلات “أف 16” وطائرات من دون طيار.
 
6- الفصائل السورية التي تشارك في المعركة هي فيلق الشام، وحركة أحرار الشام وفرقة السلطان مراد، والجبهة الشامية، ونور الدين الزنكي، والفرقة 13، ولواء صقور الجبل، ولواء الحمزة، وجيش النصر، ولواء المعتصم، وأحرار تل الرفعت ولواء الفتح. ويبلغ عديدها جميعاً 1200 عنصر.
 
7- تأتي المعركة بعد إزالة التوتر الروسي التركي، والتوافق الأميركي التركي، وتمثل أول دخول لسلاح الجو التركي إلى الأجواء السورية منذ إسقاط الطائرة الروسية في تشرين الثاني الماضي.
 
8- جرابلس كانت من أوائل المدن السورية التي خرجت عن سيطرة النظام السوري في منتصف عام 2012. ولكن مطلع عام 2014، فرض تنظيم “داعش” سيطرته على المدينة ما جرّ عليها الويلات، ودفع غالبية أهلها لمغادرتها كارهين.
 
(العربي الجديد)

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة