برلمان هونج كونج يرفض إصلاحات انتخابية تدعمها الصين

هونج كونج (رويترز) – رفض برلمان هونج كونج يوم الخميس اصلاحات انتخابية تدعمها الصين لكن نوابا ونشطاء معارضين يدعون للديمقراطية وصفوها بأنها غير ديمقراطية.
 
وأجري التصويت قبل الموعد المتوقع وبحضور 37 في المئة فقط من النواب البالغ عددهم 70 نائبا. وصوت 28 نائبا ضد الاقتراح بينما صوت ثمانية نواب فقط لصالحه ولم يدل نائب بصوته.
 
وكان الرفض متوقعا ومن المرجح أن يرضي بعض الناشطين الذين طالبوا برفض ما وصفوه بأنه نموذج ديمقراطي “زائف” بسبب الطريقة التي يختار بها المركز المالي الآسيوي رئيسه التنفيذي المقبل عام 2017.
 
وقال الان ليونج وهو نائب يطالب بالديمقراطية “ساعد الرفض شعب هونج كونج على إرسال رسالة واضحة لبكين.. بأننا نريد اختيارا حقيقيا وانتخابات حقيقية.”
 
وأضاف “هذه ليست نهاية الحركة الديمقراطية… هذه بداية جديدة.”
 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ إن بكين تشعر بخيبة أمل.
 
وأضاف “هذه النتيجة – التي ستؤدي الى أنه لن يجري اقتراع عام في عام 2017 لاختيار الرئيس التنفيذي لمنطقة هونج كونج الإدارية الخاصة – ليست ما كنا نتمنى أن نراه.”
 
وفي وقت سابق يوم الخميس احتشد مئات من مؤيدي بكين أمام مبان حكومية في هونج كونج حين استأنف النواب مناقشتهم للإصلاحات.
 
وبدأ برلمان هونج كونج المركز المالي الآسيوي يوم الاربعاء مناقشة الخطة المثيرة للجدل.
 
وعززت هونج كونج إجراءات الأمن بعد احتجاجات حاشدة أصابت أجزاء من المدينة بالشلل أواخر العام الماضي مما وضع الحزب الشيوعي الحاكم في الصين أمام أكبر تحد سياسي منذ عقود.
 
وقالت الولايات المتحدة انها ستتابع التطورات.
 
وستسمح الخطة الاصلاحية التي وضعتها حكومة الصين المركزية في اغسطس اب وأيدتها قيادة هونج كونج الموالية لبكين باجراء اقتراع مباشر لاختيار الرئيس التنفيذي لهونج كونج ولكن يبقى الاختيار مقتصرا على مرشحين تجيزهم الصين قبل الاقتراع.
 
ويرغب المعارضون في إجراء انتخابات ديمقراطية حقيقية تنفيذا لوعد قطعته الصين عند عودة هونج كونج إلى الحكم الصيني عام 1997 بمنح حق الاقتراع العام.
 
وبدأت الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية يوم الاحد قبل بدء مناقشة الخطة.
 
ونزل أيضا مؤيدون لبكين الى شوارع هونج كونج لاظهار معارضتهم للمحتجين.
 
(إعداد ياسمين حسين واميرة فهمي للنشرة العربية – تحرير دينا عادل)

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة