غضب إيطالي بسبب "ملف الهجرة"

استشاط رئيس الوزراء الإيطالي، ماتيو رينزي، مساء الخميس، غضبا أمام نظرائه الأوروبيين لدى مناقشة ملف المهاجرين وندد بعجز قادة الاتحاد الأوروبي على الاتفاق على التكفل بقسم من طالبي اللجوء الذين وصلوا إلى إيطاليا، بحسب ما روى أحد المشاركين في النقاش.
 
وأضاف المصدر أن رينزي قال مخاطبا المجتمعين في القمة الأوروبية المنعقدة حتى الجمعة ببروكسل “إما أنكم متضامنين وإلا فلا تضيعوا وقتنا”.
 
وأثار غياب التوافق بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بشأن مقترح فرض حصص لتوزيع 40 ألفا من طالبي اللجوء وصلوا الى ايطاليا واليونان لتخفيف العبء على البلدين، غضب رئيس الحكومة الايطالية.
 
وأضاف رينزي “إذا لم نصل إلى اتفاق بشان الأربعين ألفا، فإنكم لستم أهلا بأن تسموا أنفسكم أوروبا”.
 
وكان رئيس مجلس أوروبا البولندي، دونالد توسك، الذي تعارض بلاده نظام الحصص الإجبارية قال في افتتاح القمة: “ليس هناك اتفاق بين الدول بشأن حصص المهاجرين الإجبارية”.
 
وأيد توسك آلية تقوم على التطوع لكن هذا النظام “لا يمكن أن تكون له مصداقية إلا بشرط أن تقطع الدول تعهدات ذات مصداقية وجوهرية من الآن حتى نهاية يوليو”.
 
لكن رينزي علق قائلا: “إذا رغبتم في قاعدة التطوع وإذا كانت هذه فكرتكم عن أوروبا فاحتفظوا بها لأنفسكم، سنتدبر أمرنا لوحدنا”.
 
وكان رينزي حذر قبل أسبوعين من القمة “إذا اختارت أوروبا التضامن، فهذا جيد. وإذا لم تفعل فلدينا خطة بديلة جاهزة. لكنها ستضرب أوروبا في المقام الأول” مهددا بتسهيل مرور المهاجرين وطالبي اللجوء الذين يصلون إلى إيطاليا، إلى دول الجوار.
 
ودخل أكثر من 100 ألف مهاجر سري إلى الاتحاد الأوروبي منذ بداية العام عبر المتوسط أو تركيا، بحسب الوكالة الأوروبية لحماية الحدود “فرونتكس”، ووصل أكثر من 60 ألفا إلى إيطاليا عبر البحر الأبيض المتوسط.

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة