وزير خارجية إيران: هناك بعض الاختلافات في المفاوضات النووية

قبل يوم من التاريخ المحدد لانتهاء المفاوضات بشأن ملف إيران النووي، ووسط توقعات جدية بإمكانية حسمها، خرج وزير الخارجية الإيراني بتصريح أعلن فيه بقاء بعض الاختلافات.
 
ونقلت وكالة “رويترز” ليلة الاثنين 6 يوليو/تموز عن محمد جواد ظريف قوله: “ليس كل شيء واضح بعد، إذ تبقى هناك بعض الاختلافات في وجهات النظر، ونحن نحاول ونعمل بجد”.
 
من جانبه توقع مسؤول إيراني لوكالة “تسنيم” استمرار المفاوضات حتى الـ9 من يوليو/تموز، بينما صرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن هناك رغبة من المتفاوضين ليكون الـ7 من يوليو/تموز هو الموعد النهائي لحسم المفاوضات.
 
وقال المسؤول الإيراني إن “الموعد النهائي هو ساعة متأخرة من مساء الأربعاء، أو وقت مبكر من يوم الخميس”.
 
وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد أعلن في وقت سابق أنه بالإمكان التوصل لاتفاق نووي مع إيران هذا الأسبوع، إذا قبلت طهران “خيارات صعبة”، لكن إن لم تفعل ذلك فإن الولايات المتحدة مستعدة للانسحاب من المفاوضات.
 
وقال كيري: “خلال الأيام القليلة الماضية أحرزنا تقدما حقيقيا، ولكنني أريد أن أكون واضحا تماما مع الجميع إننا لم نصل بعد إلى المرحلة التي نريدها بشأن العديد من القضايا الصعبة”.
 
وأضاف: “ورغم أنني أتفق تماما على أننا أصبحنا الآن أقرب من أي وقت مضى للتوصل إلى اتفاق، إلا أنه في هذه المرحلة فإن المفاوضات لا تزال مفتوحة على كل الاحتمالات”.. “إذا تمكنا من الاتفاق على خيارات صعبة خلال اليومين المقبلين وبسرعة، فقد نتوصل إلى اتفاق هذا الأسبوع.. ولكن إذا لم يحدث ذلك فلن نتوصل إلى اتفاق.. ولذلك فإن فرقنا ستعمل بجد كبير خلال الساعات والأيام المقبلة.. وسنبذل أقصى جهودنا”.
 
هذا وفي سعي من الدول الست الكبرى وإيران للتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن برنامج إيران النووي، توجه وزراء خارجية الدول المعنية إلى فيينا حيث تجري جولة المفاوضات الحاسمة.
 
وأفادت وزارة الخارجية الروسية مساء الأحد 5 يوليو/تموز بأن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وصل إلى فيينا للقاء نظرائه المشاركين في المفاوضات.
 
وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس والمفوضة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني قد وصلا إلى فيينا، كما يتوقع وصول وزيري خارجية بريطانيا فيليب هاموند وألمانيا فرانك فالتر شتاينماير.
 
فيما يواصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف محادثاتهما بصيغ مختلفة، أما وزير الخارجية الصيني وانغ يي فيتوقع وصوله إلى فيينا صباح الاثنين الـ6 من يوليو/تموز.
 
موغيريني: الاتفاق مع إيران قريب جدا
 
ومع بدء العد التنازلي لاتفاق أو لانهيار المحادثات أكدت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغوريني أن مجموعة “5+1” وإيران قريبتان جدا من التوصل إلى اتفاق بشأن برنامجها النووي.
 
وقالت موغيريني الأحد لدى وصولها إلى قصر كوبورغ في فيينا، حيث تجري الجولة الحاسمة من المفاوضات بين الطرفين، إن أجواءها “بناءة وإيجابية”.
 
وأكدت أن لدى الطرفين إرادة سياسية الإبرام العملية، ولذلك “فإن الأوان قد حان للوزراء كي يجتمعوا ويروا هل من الممكن حل جميع المسائل العالقة”.
 
هذا وأفادت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية بأن لقاء وزراء خارجية كل من الدول الكبرى الـ6 وإيران سيبدأ يوم الاثنين ليعملوا على إنجاز “الصفقة” خلال اليومين التاليين.

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة