أسباب تجهلها تزيد من وزنك

تسبب السعرات الحررارية الزائدة ارتفاعا في الوزن، خاصة  عندما يكون نمط العيش  غير متضمن لممارسة الرياضة بانتظام، لهدا يتجه الجميع إلى اتباع حمية غدائية، ضنا منهم بأنها السبيل الوحيد لإنقاص وزنهم، إلا أنهم لا يعرفون أن هناك مجموعة من الأسباب الخفية وراء السمنة و التي يجب مراعاتها للحفاظ على الرشاقة و اللياقة…
 
هناك عدة أسباب تؤثر على زيادة الوزن بالرغم من مراقبة السعرات و ممارسة الرياضة. فزيادة الوزن معقدة جدًا وهناك عدة عوامل تؤدي إلى زيادة الوزن وهي خمسة عوامل:
 
حين يتعب جسم الإنسان ، يتعرض للتوثر و يتجه بالتالي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام الدي يعتبره الحل الأمثل لمواجهة التوثر.
و الخطير في الأمر هو الأكل في وقت متأخر من الليل، كون العديد من الأشخاص يضنون بأن الأكل يساعدهم على النوم و العكس صحيح طبعا،
اضافة إلى كون السعرات الحرارية المأخودة من خلال الطعام تضاف إلى الاحتياجات اليومية من السعرات فيحصل فائض في السعرات و بالتالي ارتفاع الوزن.
من الضروري أخد القسط الكافي من النوم أي ما يعادل 8 ساعات يوميا. يلعب التوثر دورا سلبيا في حياتنا إذ يؤثر على مزاجنا و عواطفنا ، فتقوم أجسامنا بتخزين الطاقة .
وكما سبق وذكرت ، العديد من الناس يلجؤون للأكل لمكافحة التوثر فيأخدون الغذاء الغني بالكاربوهايدرات التي تهدئ الأعصاب، و التي تتواجد بالخصوص في النشويات.
 
كما يمكن الأدوية المستعملة لعلاج الكآبة و الاضطرابات المزاجية و التشنجات العصبية ، و الصداع، و ارتفاع الضغط الدموي إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ و خلال مدة قصيرة من استعمالها ، فيمكن أن يزيد الوزن بحوالي كيلوغرام شهريا .
 
وتختلف هده الزيادة من شخص لآخر وحسب الدواء المستعمل ، فليست لكل الأدوية نفس الآثار الجانبية لدى جميع الأشخاص .
وبالنسبة للمرأة فتعتبر اكثر عرضة لمشكل السمن من الرجل، كونها تتوثر بسرعة وأكثر بكثير من الرجال نظرا للضغط النفسي الدي تتعرض له يوميا، هدا الضغط الناتج عن الأعباء و الأعمال التي تتحملها بصفة مستمرة.
 
كما يزيد وزنها أكثر عند بلوغها سن اليأس إد يقل الأستروجين و يؤدي هذا إلى تغيرات  كثيرة في جسمها، حيث يقل الوزن في الورك و الفخدين و يبدا الوزن بالازدياد في منطقة البطن.لهدا تنصح النساء في هده المرحلة بالتوجه على ممارسة التمارين الرياضية ، ورفع الأثقال ولكن بأوزان خفيفة لتفادي مشكل بناء العضلات. كما أن الرياضة تساعدهن كذلك على تقوية العظام التي تعاني من الهشاشة في هذه المرحلة.
 

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق