كيري للشرق الأوسط: نعد استراتيجية مع حلفائنا الخليجيين لصد إيران

مينا العريبي –

بعد تساؤلات كثيرة حول سياسة الإدارة الأميركية تجاه إيران في أعقاب التوصل إلى الاتفاق النووي الإيراني الأسبوع الماضي، تؤكد واشنطن أنها ما زالت ملتزمة بسياساتها الرافضة لـ«إرهاب» إيران. وفي أول مقابلة له مع صحيفة عربية منذ توليه منصب وزير الخارجية الأميركي، في فبراير (شباط) 2013 خص جون كيري «الشرق الأوسط» بحوار لتوضيح سياسة الإدارة الأميركية تجاه إيران، مشددا على أنه رغم توقيع الاتفاق النووي مع طهران فإن بلاده جادة في سعيها لـ«صد» إيران في المنطقة.

وكشف كيري في الحوار الذي أجري معه عبر الهاتف، عن أن لقاءه المرتقب يوم 3 أغسطس (آب) المقبل مع نظرائه في مجلس التعاون الخليجي في الدوحة يهدف إلى إطلاعهم على «كافة تفاصيل الاتفاق النووي»، بالإضافة إلى التنسيق معهم حول استراتيجية لـ«صد تحركات إيران غير المشروعة في المنطقة».

وردا على تساؤلات حول تداعيات رفع العقوبات عن إيران وإنهاء «عزلتها السياسية» على أمن الشرق الأوسط، أكد كيري أن «إيران ستبقى معزولة بسبب دعمها للإرهاب، وبسبب دعمها لتجارة السلاح ودعمها للحوثيين ودعمها لحزب الله (اللبناني). فحزب الله منظمة إرهابية، وما داموا يدعمونها سنصدهم. وسنصد التحركات التي تدعمها (إيران) في دول أخرى».

وشدد كيري, في الحوار الذي تمحور حول الاتفاق النووي الإيراني بعد أيام من إبرامه في فيينا, على أن المرحلة المقبلة ستشهد تنسيقا بين واشنطن وحلفائها الخليجيين لـ «ضمان أمن المنطقة». ولفت إلى أن «الأولوية الأولى مكافحة تنظيم داعش.. ومواجهة المتطرفين في المنطقة وضمان شعور حلفائنا وأصدقائنا بأمان أكبر». وردا على سؤال حول الدور الإيراني في العراق، أجاب كيري: «لا نعتقد أنهم يجب أن يكونوا موجودين على الأراضي العراقية إلا في حال الحكومة العراقية (طلبت ذلك).. إنه أمر يعود للحكومة العراقية… نحن لا ندعو (الإيرانيين) لذلك ولا نتعاون معهم».

وحرص كيري على التوضيح بأن بلاده لا تنسق مع إيران في العراق، رغم أنه اعتبر أن أي طرف يواجه «داعش» أمر يساعد في الحرب ضده.

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة