الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر يتناول عقاقير لتقوية جهاز المناعة

عادة ما تفيد أنباء بان الخلايا السرطانية لمريض ما قد انتشرت الى المخ بانه يقضي أيامه الأخيرة.. لكن علماء الأورام عبروا عن أملهم بامكان علاج الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر المصاب بسرطان الجلد الذي انتشر الى المخ بعقار كيترودا الذي تنتجه شركة ميرك للمستحضرات الدوائية والذي يقوي جهاز المناعة لمكافحة الورم الخبيث.

قال كارتر في مؤتمر صحفي يوم الخميس إنه يصارع سرطان الجلد الذي انتشر الى الكبد والمخ.

وقالت أنا بافليك المدير المشارك ببرنامج مكافحة سرطان الجلد بمركز علاج الأورام بجامعة نيويورك “منذ خمس سنوات كنا نقول لمثل هذا المريض إن أمامه ستة أشهر. لكن في أيامنا هذه وفي حالته لا يمكننا ان نقول ذلك”.

وأجريت لكارتر (90 عاما) جراحة لاستئصال بؤر سرطانية من الكبد وسيتلقى نوعا من العلاج بالاشعاع لازالة أربع بؤر ظهرت في المخ.

وقال إنه تلقى بالفعل أول جرعة من عقار بمبروليزوماب -الذي يباع تحت الاسم التجاري كيترودا- وهو عقار الى جانب عقار آخر اسمه اوديفو تنتجه شركة بريستول-مايرز سكويب من طائفة من العقاقير التي تعمل على تثبيط نوع من البروتين يمنع جهاز المناعة من رصد ومهاجمة الخلايا السرطانية.

والعقاران من الأدوية الزهيدة الثمن ويتكلفان 150 ألف دولار في السنة.

وقالت لويز بركنز كبيرة المشرفين العلميين في جمعية أبحاث سرطان الجلد التي تمول الأبحاث الخاصة بهذا العقار “لقد تغيرت تماما صورة علاج سرطان الجلد منذ عام 2011” مشيرة الى الموافقة على ثمانية علاجات لهذا المرض منذئذ.

وقالت بافليك إن 40 في المئة من المرضى يستجيبون لعقار كيترودا. وأضافت ان العلاج الاشعاعي لكارتر سيجعل جهاز المناعة يواجه الخلايا السرطانية ويقضي عليها وقالت إن هذه الأدوية لا تمثل علاجا كيماويا وليست لها آثار جانبية بخلاف الطفح الجلدي والشعور بالاجهاد.

 

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة