لجنة القيم في الفيفا تهدد المتهمين بقضايا الفساد بالإيقاف مدى الحياة

يبدو أن لجنة القيم في الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، تسعى لفرض عقوبات صارمة على المتورطين في قضايا الفساد الكثيرة، التي ضربت أكبر مؤسسة رياضية في العالم في الفترة الأخيرة.
 
وقال مصدر لوكالة رويترز إن اللجنة تعمل على تسريع وتيرة تحقيقاتها، في أكثر من قضية فساد، ترتبط بتنظيم كأسي العالم في 2018 و2022، وتوزيع واستخدام مخصصات التطوير، والتلاعب بنتائج مباريات.
 
وتتوقع اللجنة حسب المصدر نفسه منع المتورطين من مزاولة نشاطهم في اللعبة مدى الحياة باستثناء المخالفات البسيطة، كما أكد محققوها أن أيام عقاب المتورطين في قضايا فساد بالإيقاف لثلاثة أشهر فقط قد ولت.
 
وأضاف المصدر “هناك عدد قضايا أكبر مما تخيل الناس ويوجد تصميم على ملاحقة المتورطين”، وترى لجنة القيم أن التلاعب بالنتائج هو أكبر تهديد للعبة كما أنه الأصعب في المواجهة وقال المصدر “التلاعب بنتائج المباريات يمثل قضية كبيرة في الوقت الحالي.”
 
وتعتبر تحقيقات لجنة القيم مستقلة عن التحقيقات السويسرية، في منح حق تنظيم كأس العالم 2018 و2022 لروسيا وقطر على الترتيب، وتحقيقات السلطات الأمريكية التي تشمل 14 مسؤولا سابقا وحاليا في الفيفا وتتعلق بقضايا فساد وغسل أموال.
 
وعلى عكس التحقيقات في سويسرا والولايات المتحدة لايحق لمحققي الفيفا القبض على أي شخص.
 
وأحاطت شكوك فساد بالفيفا لسنوات طويلة وعوقب العديد من المسؤولين فيه منذ 2010 من بينهم القطري محمد بن همام المرشح السابق لمنصب رئيس الرئيس الاتحاد الدولي، والذي تقرر إيقافه مدى الحياة بعد فضيحة شراء أصوات قبل انتخابات 2011.
 
كما عوقب العديد من المسؤولين في الكاريبي بالإيقاف لعدة أشهر أو بتوجيه اللوم لهم بسبب تورطهم في فضيحة 2011.
 
 
 
المصدر “رويترز”

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة