مما تتألف جيوش العالم؟

جيوش الدول. ما هي قطاعاتها العسكرية؟ وكيف تتوزع الأسلحة فيها؟
حماية الدولة والمحافظة على الحدود وغيرها من المهمات يتولاها الجيش
حماية الدولة من الاعتداء الخارجي والمحافظة على الحدود البرية والمياه الإقليمية والمجال الجوي للدولة. مهمات يتولاها الجيش في أي دولة.

فروع الجيش هي المشاة والمدرعات، المدفعية، الطيران، المهندسون العسكريون، الإتصالات العسكرية، إضافة إلى الدفاع الجوي ويمكن إدراج هذه الفروع في ثلاثة أقسام.

القوات البحرية هي القوات المنوط بها الدفاع عن شواطئ الدولة وسواحلها وتشمل أسلحة عدة، منها المدمرات والبوارج والقوارب والغواصات وحاملات الطائرات وتمثل معاً ما يعرف بالأسطول.

أما سلاح الجو وقد ظهر في بدايات القرن العشرين مع ظهور الطائرات.

وكذلك حرس الحدود أحد الأسلحة المهمة في الجيش ومهمته الأساسية حماية الحدود من الاختراق غير المشروع، وأيضاً منع عمليات التسلل والتهريب غير المشروعة للبضائع وللممنوعات مثل المخدرات والأسلحة وغيرها.

 

وتتألف هيكلية القوات من القيادة والاركان وتنضوي الوحدات القتالية في وحدات تبدأ من: السرية وهي وحدة عسكرية مؤلفة من ثلاثة فصائل إلى خمسة ويراوح عدد أفرادها بين اثنين وستين فرداً إلى مئة وتسعين، ويقودها عادة ضابط برتبة نقيب.

الكتيبة هي وحدة عسكرية مؤلفة من أربع سرايا إلى ست وعدد أفرادها من ثلاثمئة فرد إلى ألف، ويقودها عادة ضابط برتبة مقدم أو عقيد.

اللواء هو وحدة عسكرية تتألف من كتيبتين إلى خمس كتائب وعدد أفرادها من ثلاثة آلاف عنصر إلى خمسة آلاف، ويقودها عادة ضابط برتبة عميد أو لواء.

الفرقة وهي وحدة عسكرية كبيرة يراوح عدد أفرادها بين عشرة آلاف فرد وثلاثين ألفاً وتضم الفرقة الواحدة عدة ألوية، ويقود الفرقة عادة ضابط برتبة عميد.

أما الفيلق فهو وحدة عسكرية مؤلفة من فرقتين إلى خمس فرق وعدد أفرادها من عشرين ألف فرد إلى خمسة وأربعين ألفاً، ويقودها عادة ضابط برتبة لواء.

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة