أميركا و روسيا تؤكدان عدم التوصل إلى وقف العمليات القتالية في سوريا

أعلنت الخارجية الأميركية أن الوزير جون كيري تشاور السبت هاتفيا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في شأن النزاع السوري، وأعرب مجددا عن أمله بوقف لإطلاق النار في أسرع وقت ممكن.
وفي الاتصال، ندد كيري الذي وصل مساء السبت إلى عمان آتياً من لندن، مجدداً بالغارات الروسية في سوريا دعما لقوات النظام.
وقال المتحدث باسم الخارجية جون كيربي إن الوزيرين ناقشا الاجتماعات التي عقدتها مجموعات العمل التابعة للأمم المتحدة نهاية الأسبوع في جنيف وتناولت إيصال المساعدات الإنسانية للمناطق السورية المحاصرة واحتمال “وقف الأعمال العدائية”، وأضاف المتحدث أن “وزير الخارجية أعرب عن أمله في التمكن من الوصول إلى وقف كامل للأعمال العدائية في أقرب جدول زمني ممكن”.
ومساء الجمعة في لندن، أقر كيري في بيان بأنه “لا يزال يتعين القيام بالكثير” قبل التوصل إلى وقف للنار في سوريا.
وقال جون كيربي إن وزير الخارجية جون كيري تحدث هاتفيا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف اليوم السبت وأكدا “التزامهما” بمواصلة تقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين من الحرب في سوريا. وناقش الاثنان أيضا التقدم الذي يحرزه المفاوضون في جنيف نحو تطوير طرق وآليات لوقف العمليات القتالية، وقال كيربي “لم يتم الاتفاق على هذه الآليات بعد …”
وتابع قائلاً “عبّر الوزير كيري عن أمله في إمكانية تحقيق وقف تام للأعمال القتالية في أقل وقت ممكن”، وأضاف أن كيري أبلغ لافروف بأن واشنطن تشعر بقلق بالغ تجاه استمرار القصف الروسي لأهداف مدنية.
في المقابل، أكدّت موسكو السبت عزمها على مواصلة تقديم الدعم للنظام السوري لمحاربة المجموعات “الإرهابية”.
وتابع كيربي أن “كيري كرر أيضا قلقه الكبير حيال الطبيعة العشوائية للقصف المتواصل للطيران الروسي وما يسفر عنه من خسائر في الأرواح”، وقال إن “الولايات المتحدة تواصل دعوة جميع الأطراف إلى الوفاء بالتزاماتهم الدولية لتجنب سقوط ضحايا مدنيين، وهذه المسؤولية تقع أولا على نظام الرئيس بشار الأسد وداعميه”.
وسيلتقي كيري الأحد في عمان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ثم الملك عبدالله في مقره في العقبة على البحر الأحمر، وفق دبلوماسيين أميركيين.
وستتركز محادثات الوزير الأميركي الذي سيجتمع أيضا بنظيره الأردني ناصر جودة على الملف السوري، بحسب المصدر نفسه.
وأعلنت “الهيئة العليا للمفاوضات” المنبثقة عن اجتماع الرياض للمعارضة السورية السبت، عن موافقتها على هدنة شرط الحصول على ضمانات دولية بوقف العمليات العسكرية من حلفاء النظام السوري.

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة