فواكه هامة غنية بالفيتامينات والألياف التي يحتاجها الجسم

حياتك – هناك الكثير من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة والتي تحافظ على الصحة العامة للجسم واكتمال نمو أعضائه وأداء أجهزته لوظائفها على أكمل وجه.
 
ونجد أن كل نوع من الأطعمة يحتوى على نوع معين من تلك العناصر فمثلًا نجد أطعمة غنية بالبروتينات وأطعمة أخرى غنية بالنشويات وأخرى بالمعادن وبشكل عام تجمع معظم الأطعمة على تلك المواد ولكن نجد الفواكه بشكل خاص تشتهر بحصولها على النصيب الأكبر لاحتوائها على كمية ألياف غير عادية كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات.
 
واليكِ أمثلة عن تلك الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة التي يحتاجها الجسم بإستمرار لتحافظي على إضافتها لنظامك الغذائي اليومي:
-الفراولة:
 
تحتوي ثمار الفراولة على فيتامينات قوية تعمل كمضادات للأكسدة مما يجعلها عامل قوي للحفاظ على صحة أنسجة وخلايا الجسم، ومن أهم ما يميز ثمار الفراولة احتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين C والذي يعمل بقوة في التئام الجروح وتجدد الخلايا التالفة بالجسم.
 
كما تحتوي الفراولة على نسبة كبيرة من الماء تصل إلى 91.5% من مكوناتها، كما تصل نسبة البروتين بها إلى 0.61 جرام، وتحتوي ثمرة واحدهم من الفراولة على 0.37 جرام من الدهون كما أن السعرات الحرارية بها لا تزيد عن 30 وحدة فقط مما يجعلها غذاء امن على الوزن.
-التين:
 
أثبتت الدراسات الحديثة أن اللتين العديد من الفوائد لجسم الإنسان كما أنه يحتوي على قائمة طويلة من البروتينات والفيتامينات والمعادن وفيها من العناصر الهامة، فهو يعمل على زيادة معدلات هضم الطعام وكفاءة الجهاز الهضمي، كما أنه ملين ومقو عام للجسم ويعمل على زيادة إدرار البول كما يفيد في علاج أمراض الصدر وغيرها الكثير من الأمراض التي تهدد الجسم باستمرار، يحتوي التين على بفيتامين أ وفيتامين ب1  وفيتامين سي وفيتامين ب2.
 
ينصح الحوامل والأطفال والرياضيين بضرورة تناول ثمار التين باستمرار كما ينصح به الشباب وكبار السن فهو يعالج الإمساك والوهن العصبي واضطرابات المعدة ومجاري البول، كما تفيد مربي التين المرضى المصابين بعسر الهضم والتهابات الأمعاء، أما مرضى السكر فيجب أن يمنعوا عن تناول التين.
-الرمان:
 
أثبتت التجارب على مر العصور مدى فائدتها للجسم والبشرة والشعر فكل أجزاء ثمار الرمان لها فائدة خاصة كما ان تلك الثمار تعد من أكثر الفواكه الغنية بالمركبات المفيدة للجسم والتي تمد الجسم بالطاقة اللازمة حيث تصل معدلات الطاقة في ثمرة متوسطة الحجم من الرمان إلى 100 كالورى تقريبًا.
 
ولعل من أهم مميزات ثمار الرمان احتوائها على نسبت كبيرة من مضادات الأكسدة مثل البوليفينول كما تحتوي على البوتاسيوم وفيتامين سي بالإضافة إلى وجود فيتامين ب1 وب2 واليانسين بنسبة كبيرة في ثمار الرمان إلى جانب الأحماض الأمينيّة المتوفرة بها.

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق