ترامب يتوعد بترحيل المهاجرين منذ اليوم الأول لرئاسته المحتملة

ربط المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب أمس السبت الهجرة غير الشرعية بالبطالة، متوعدًا بترحيل مئات آلاف المخالفين الذين لا يملكون أوراقًا قانونية، فور بدء ولايته الرئاسية المحتملة في يناير (كانون الثاني) 2017.

وأعلن ترامب خلال تجمع في دي موين في ولاية أيوا (وسط)، نظمته السيناتور الجمهوري جوني إرنست، أنه «في اليوم الأول، سأبدأ سريعًا في ترحيل المهاجرين غير الشرعيين في البلاد، خصوصًا مئات الآلاف الذين أُعيد إطلاق سراحهم في ظل إدارة أوباما – كلينتون».

وقال ترامب: «إذا لم نتمكن من السيطرة على تواريخ انتهاء صلاحية التأشيرات، ستصبح حدودنا مفتوحة. إن المسألة بهذه البساطة».

وأكد رجل الأعمال الثري مرة جديدة عزمه بناء جدار كبير على الحدود مع المكسيك وعلى تشديد تدابير المراقبة لضبط المهاجرين غير الشرعيين الذين يحاولون الدخول إلى الولايات المتحدة للحصول على منافع اجتماعية أو الأجانب الذين يتجاوزون المهلة المحددة لتأشيراتهم.

وقال: «إذا لم نراقب تواريخ انتهاء صلاحية تأشيرات الدخول، عندها تصبح حدودنا مشرعة، المسألة بهذه البساطة». وتعهد ترامب بإلغاء المراسيم التي أصدرها الرئيس باراك أوباما، التي أضفت صفة شرعية بصورة مؤقتة إلى أوضاع مئات آلاف الأشخاص، مشيرًا إلى أنه سيسمح لعناصر حرس الحدود «أخيرًا بإنجاز العمل الذي تم توظيفهم من أجله».

وأكد أن «صوتًا من أجل ترامب هو صوت من أجل دولة القانون، صوت من أجل كلينتون هو صوت من أجل حدود مشرعة».

كذلك جدد ترامب دعوته إلى الناخبين السود الذين يدعوهم بإصرار منذ أيام لمنحه أصواتهم، ووصف مجددًا أوضاع الفقر التي تطاول مجموعة الأميركيين من أصل أفريقي في الولايات المتحدة والأوضاع الأمنية في مناطقهم، ليختم بسؤاله الذي بات معهودًا: «هل لديكم ما تخسرونه؟».

ورأى أن «سياسة اقتصادية جديدة وتغييرًا في القيادة يمكن أن يساعدا في تسوية المشكلات في أحيائهم»، مؤكدًا كذلك أن طرد المهاجرين غير الشرعيين سيسمح بامتصاص البطالة.

وقال: «كلما خسر مواطن أسود، أو أي مواطن، عمله بسبب مهاجر غير شرعي، تكون حقوق هذا المواطن الأميركي منتهكة تمامًا».

ولم يعلن المرشح الجمهوري حتى الآن برنامجه على صعيد الهجرة، بعدما تحدث بشكل عابر الأسبوع الماضي عن إمكان تشريع أوضاع بعض المهاجرين. وقال الخميس إنه سيعلن برنامجه قريبًا.

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة