اليابان تنتقد الصين في تقرير عسكري

دعت اليابان الصين، الثلاثاء، إلى وقف بناء منصات لاستكشاف النفط والغاز في بحر الصين الشرقي بالقرب من مياه يطالب كلا البلدين بالسيادة عليها، مع قلقها من أن عمليات الحفر الصينية قد تصل إلى احتياطيات تمتد إلى الأراضي اليابانية.
 
وقال مسؤول بوزارة الدفاع اليابانية إن الوزارة أضافت ذلك المطلب إلى تقريرها العسكري السنوي، بعد أن اشتكى أعضاء متشددون  في الحزب الحاكم من أن مسودة التقرير كانت متساهلة مع الصين.
 
وقال التقرير إن الصين استأنفت أعمال التنقيب في بحر الصين الشرقي قبل عامين، وأغضبت اليابان بكين في عام 2012 بشرائها سلسلة من الجزر المتنازع عليها هناك، حسب ما أوضحت وكالة رويترز.
 
وقبل ذلك كانت بكين قد قلصت أنشطتها بموجب اتفاقية مع اليابان تقضي بتطوير مشترك للموارد البحرية في مناطق متنازع عليها.
 
وقالت الوزارة: “أكدنا أن الصين بدأت تشييد منصات تنقيب جديدة في المحيط، وكررنا معارضتنا لأعمال التطوير التي تقوم بها الصين من جانب واحد وطالبنا بوقفها.”
 
وقال مسؤول بوزارة الدفاع اليابانية إن المنصات يجري إقامتها في الجانب الصيني من خط يحدد المناطق الاقتصادية الخاصة للبلدين.
 
وتخشى طوكيو أن تصل المنصات إلى حقول الغاز التي تمتد عبر هذا الخط، وأنها أيضا قد تستخدم كمحطات للرادار أو قواعد للطائرات بدون طيار أو الطائرات الأخرى للمراقبة الجوية أو النشاط البحري بالقرب من سلسلة الجزر الصغيرة المتنازع عليها التي تعرف باسم سينكاكو في اليابان وديايو في الصين.

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة