كلينتون أرسلت 150 رسالة تحوي معلومات حساسة

أثارت قضية استخدام هيلاري كلينتون حسابًا بريديًا الكترونيًا خاصًا في مراسلات تتعلق بعملها حين كانت وزيرة للخارجية سجالًا في واشنطن انعكس على حملتها للانتخابات الرئاسية عام 2016.
 
سياسة شفافية
وفي إطار تداعيات هذه القضية من المقرر أن تنشر وزارة الخارجية مساء الاثنين دفعة جديدة من المراسلات (حوالى سبعة آلاف صفحة) التي أرسلتها أو تلقتها كلينتون من حساب بريدي الكتروني وخادم خاصين حين كانت على رأس الوزارة (2009-2013).
 
وبموجب قرار قضائي، بدأت وزارة الخارجية في الربيع التدقيق في مئات أو حتى آلاف الرسائل، من أصل أكثر من 30 ألف رسالة أرسلتها كلينتون من حسابها الخاص، وتتعلق بعملها في الوزارة، ومن ثم تصنيف هذه الرسائل، ونشرها على الملأ، في عملية مضنية، تتم على مراحل.
 
وقبل أسبوعين أقرّت الوزارة بأن العشرات من هذه الرسائل كان يجب أن تصنف بمفعول رجعي على أنها وثائق “سرية”، وهي الدرجة الأدنى على سلم التصنيفات الصارم المتبع في الإدارة الأميركية لحماية المراسلات وطريقة تبادل المعلومات في داخل الإدارة وخارجها.
 
سهولة.. لا تعدٍّ
وقال مساعد المتحدث باسم الوزارة مارك تونر للصحافيين إنه من أصل حوالى سبعة آلاف رسالة يفترض أن تنشر مساء الاثنين “أعتقد أن هناك حوالى 150 منها” جرت “إعادة تصنيفها” بمفعول رجعي.
 
وفي الواقع فإن الوزيرة السابقة أرسلت وتلقت 62320 رسالة الكترونية خلال السنوات الأربع، التي كانت خلالها وزيرة للخارجية بين 2009 و2013، من بريد الكتروني خاص. وقد شرحت أن استخدامها هذا العنوان، وليس عنوانًا حكوميًا رسميًا يعود ببساطة إلى “دواعي السهولة” وضرورات استخدام هاتف ذكي واحد. ونزولًا عند طلب وزارة الخارجية، سلمت كلينتون الرسائل الالكترونية، التي تعتبرها رسمية، وعددها تحديدًا 30490 رسالة.
 
سري للغاية
وتعتبر كلينتون أن الرسائل الالكترونية المتبقية، وعددها 31830، هي وثائق خاصة، مشيرة إلى أن الخادم الذي يحفظ بريدها الالكتروني أفرغ بعد تسليم نسخ ورقية عن هذه الرسائل الالكترونية الرسمية.
 
وكانت كلينتون قالت في 25 تموز/يوليو إنها “واثقة من أنني لم أرسل ولم أتلق أي معلومات كانت مصنفة سرية لحظة إرسالها أو تلقيها”.
 
غير أن المحققين عثروا أخيرًا على أربع رسائل الكترونية تتضمن معلومات سرية. وأعلن المفتش العام لدى الاستخبارات الأميركية تشارلز ماكالوغ الثلاثاء أمام الكونغرس إن اثنتين من هذه الرسائل تتضمنا معلومات “بالغة السرية”.
 

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة