البرلمان الأوروبي يقر خطة توزيع 120 ألف لاجئ على دول الاتحاد

وافق البرلمان الأوروبي على اقتراح المفوضية الأوروبية الخاص بإعادة توزيع 120 ألف لاجئ في أراضي الاتحاد، بالإضافة إلى 40 ألف لاجئ آخر وافق المجلس على إعادة إسكانهم.
 
وجرى التصويت في البرلمان الخميس 17 سبتمبر/أيلول بمبادرة رئيس البرلمان مارتن شولتس.
 
وفي وقت سابق، أقر البرلمان الأوروبي اعتماد معايير موحدة وملزمة لقبول وتوزيع اللاجئين على دول الاتحاد، تشمل خطة طارئة لتوزيع 160 ألف لاجئ.
 
وكان رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر قد قدم الخطة لإعادة توزيع عشرات آلاف اللاجئين المتواجدين حاليا في اليونان وإيطاليا وهنغاريا ودول أخرى بجنوب أوروبا، من أجل تخفيف العبء الذي تتحمله تلك الدول وتوزيعه على جميع دول الاتحاد.
 
الشرطة الهنغارية تعتقل عشرات اللاجئين.. وأكثر من 5600 لاجئ يدخلون كرواتيا
 
أعلنت السلطات الهنغارية أنها اعتقلت الأربعاء 16 سبتمبر/أيلول 29 لاجئا حاولوا دخول أراضي البلاد رغم إغلاق الحدود، بينهم من وصفته بأنه “إرهابي”، فيما تجاوز عدد اللاجئين الذين دخول كرواتيا 5600 شخص.
 
وكانت الشرطة الهنغارية استخدمت خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع في اشتباكات مع مئات اللاجئين حاولوا عبور حدود البلاد التي أُغلقت يوم 15 سبتمبر/أيلول، بعد دخول قوانين جديدة خاصة باللجوء حيز التطبيق.
 
وتعد الأحداث التي شهدتها الحدود الهنغارية الصربية الأربعاء، الأكثر عنفا منذ تفاقم أزمة الهجرة إلى أوروبا، إذ تحصن عناصر شرطة مكافحة الشغب في مواقعهم في معبر روزسكي الحدودي الذي أغلق بحواجز حديدية، فيما رشقهم عشرات الشبان بالحجارة.
 
وأعلنت السلطات عن اعتقال 29 شخصا خلال الاشتباكات، فيما أصيب 20 عناصر من الشرطة وطفلان.
 
هذا وأعلن غيورغي باكوندي المستشار الأمني لرئيس الوزراء فيكتور أوربان في تصريحات متلفزة، عن وجود شخص بين المعتقلين، يشتبه بتورطه بأنشطة إرهابية، إذ اتضح أن اسمه مدرج على قائمة خاصة بالأجهزة الأمنية.
 
واتهمت حكومات كثيرة ومنظمات دولية السلطات الهنغارية، بأنها تعامل اللاجئين بصورة غير إنسانية و”غير أوروبية”.
 
لكن رئيس الوزراء الهنغاري دافع عن موقف بلاده، مصرا على أنه يعتمد حصرا على “العقل السليم” ويتوافق تماما مع اتفاق شنغن.
 
وفي هذا السياق طالبت منظمة “العفو الدولية” السلطات الهنغارية بإطلاق سراح مجموعة لاجئين بينهم 4 أطفال جرى اعتقالهم الأربعاء عندما حاولوا اختراق الحواجز المنتشرة في معبر روزسكي الحدودي. 
 
المصدر: وكالات

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة