ميركل: أوروبا "بعيدة" عن حل أزمة اللاجئين

اعتبرت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، الخميس، أن الاتحاد الأوروبي قام “بخطوة أولى” بالاتفاق على تقاسم 120 ألف لاجئ، إلا أنه لا يزال “بعيدا جدا” عن حل شامل يقوم على حصص ثابتة.
 
وذكرت ميركل، أمام مجلس النواب الألماني، غداة قمة للاتحاد حول أزمة الهجرة، التي لا سابق لها “لقد شهدنا خطوة أولى لكننا لا نزال بعيدين جدا عن المكان الذي يجب أن نصل إليه”.             
 
وتابعت ميركل: “أنا مقتنعة تماما بأن أوروبا ليست فقط بحاجة إلى تقاسم آني بل إلى إجراء مستديم حول تقاسم اللاجئين بين الدول الأعضاء في الاتحاد”، مؤكدة بذلك مجددا على موقف ألمانيا ودعمها لمقترح المفوضية الأوروبية القائم على تحديد حصص لكل دولة، وفقا لوكالة “رويترز”.
 
وعارضت دول عدة، الثلاثاء، تقاسم 120 ألف لاجئ في مقدمتها المجر وسلوفاكيا اللتين لا تزالان تعارضان بشكل قاطع تحديد حصص دون سقف.
 
وتتوقع ألمانيا استقبال بين 800 ألف ومليون لاجئ عام 2015، وهو رقم قياسي للبلاد ولأوروبا.
 
وفي الوقت الذي تتعرض فيه المجر لانتقادات شديدة للطريقة التي تعامل بها المهاجرين الذين يعبرون أراضيها نحو ألمانيا، ولإقامتها سياجا على حدودها، ذكرت ميركل بالمبادئ الكبرى للاتحاد الأوروبي.
 
وقالت ميركل إن “الاتحاد الأوروبي هو مجموعة قيم وحقوق ومسؤوليات… وهناك حد أدنى من المعايير في أوروبا لجهة استقبال ومعاملة اللاجئين وعلى صعيد إجراءات طالبي اللجوء، وهذا ليس متوفرا دائما على حدود الاتحاد الأوروبي”.
 
ورحبت ميركل غداة القمة بإطلاق مبادرة في نوفمبر تقضي بإقامة مراكز تسجيل اللاجئين في اليونان، وفي إيطاليا حيث تصل غالبية الوافدين، خصوصا للتمييز بين اللاجئين والمهاجرين لأسباب اقتصادية.

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة