ظريف يلتقي كيري ثم لافروف في فيينا

وزير الخارجية الإيراني يلتقي في فيينا جون كيري وسيرغي لافروف كلاً على حدة، والمبعوث الأممي إلى سوريا ستفيان دي ميستورا يرى في مقابلة مع الميادين أن الاجتماع في فيينا على درجة عالية من الأهمية.

بعد لقاء جمعه بنظيره الأميركي جون كيري في فيينا، التقى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف نظيره الروسي سيرغي لافروف.
اللقاءان جاءا قبيل اجتماع رباعي ضم وزراء خارجية أميركا وروسيا وتركيا والسعودية ويمهد لمباحثات دولية موسعة الجمعة لبحث سبل حل الأزمة في سوريا.
هذا ويشارك في المباحثات ممثلون عن ثلاث عشرة دولة في مقدمها ايران.
المبعوث الأممي إلى سوريا ستفيان دي ميستورا رأى في مقابلة مع الميادين أن الاجتماع في فيينا على درجة عالية من الأهمية، داعيا الأطراف المشاركة إلى أن تكون جادة في بحث حل للأزمة السورية لكنه حذر في الوقت نفسه من الإفراط في التفاؤل.
دي مستورا قال للميادين إن العناصر الجديدة التي دخلت على الأزمة السورية مؤخرا تفرض الإسراع في التوصل إلى الحل السياسي. وأشار إلى أن فرصا كثيرة مرت “كنا نأمل أن تقدم الحلول لكنها تبخرت”. وزير الخارجية الأميركي جون كيري قال في وقت سابق إن محادثات فيينا حول سوريا لن تؤدي إلى حل سياسي فوري، لكنها قد تكون أفضل فرصة لإنقاذها من الجحيم.

وقال كيري إن “أفضل فرصة لدينا هي محاولة الجلوس إلى طاولة المفاوضات والاعتراف بضرورة التوصل إلى الحل السياسي الذي يتحدث عنه الجميع. وكجزء من هذه الدبلوماسية، أجريت محادثات عدة مع نظيري الروسي الوزير لافروف. وكما يعلم الجميع، فإن الضربات الجوية الروسية في سوريا بدأت قبل نحو أربعة أسابيع”.
وسأل الوزير الأميركي “هناك خيار أساسي، هل روسيا موجودة هناك فقط لدعم الرئيس الأسد، أو لتساعد في التوصل إلى حل”؟

من جهة أخرى، أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان “ألا خيار أمام واشنطن واللاعبين الآخرين سوى القبول بالحقائق في سوريا”.

وأوضح قائلا “نعتقد أن الحل في سوريا سياسي. الأميركيون واللاعبون الأجانب في سوريا ليس أمامهم خيار سوى قبول الحقائق في سوريا، و(الرئيس السوري بشار) الأسد لديه الاستعداد اللازم للمحادثات مع المسلحين الذين أبدوا التزامهم بالمسار السياسي.

بدوره، أشار أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الأدميرال علي شمخاني إلى أن إيران ستشارك في مؤتمر فيينا من دون شروط وأكد أن بلاده “ستتعاون مع أي قوة تحارب الجماعات الإرهابية”.

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة