تطبيق يساعد على الاقلاع عن التدخين

إعداد: ميسون أبو الحب –
تم تطوير لعبة تحمل اسم “توقف عن التدخين” يمكن تحميلها على الهواتف الذكية وتضم عناصر من علاج معرفي سلوكي. 
 
صمم التطبيق مجموعة طلاب طب، وهو الاول الذي يقدم مساعدة سلوكية لمن يريد الاقلاع عن عادة التدخين. 
 
يعتمد التطبيق على العلاج المعرفي السلوكي CBT القائم على المعالجة بالحوار، وهو ما يساعد الشخص المعني على تغيير طريقته في التحدث وفي التفكير. 
 
ولتحفيز المستخدمين، يستخدم التطبيق نوعًا من اللعبة لبلوغ اهدافه ولتسجيل التقدم المحرز من خلال اشرطة فيديو يتحدث فيها طبيب افتراضي خاص. 
 
يوسف شرواني، طالب طب في امبيريال كوليج في لندن، أشرف على تطوير التطبيق “نحن كطلاب طب نرى كل يوم تقريبًا مرضى يعانون من نتائج التدخين واغلبهم يريدون التوقف ولكنهم لا يجدون الدعم الكافي. نأمل في ان يسهم هذا التطبيق في مساعدة هؤلاء ونعتقد انه قادر على تغيير مسار حياة الكثيرين”. 
 
عرضت تفاصيل المشروع في اجتماع طبي في لندن عقدته الجمعية البريطانية لأمراض الصدر، وقال الدكتور سانجاي أغراوال المختص بأمراض الرئة ورئيس المجموعة الاستشارية الخاصة بالتبغ في الجمعية “هذا انموذج جيد حقيقة ونأمل ان يتطور بشكل اكبر وان يتم البحث في مدى فعاليته”. 
 
واضاف الخبير “تعجبني فكرة الجمع بين النظرية المعرفية السلوكية ومتعة اللعب للوصول الى التوقف عن التدخين. ومن فوائدها الاخرى المحتملة انها رخيصة الثمن، ويمكن استخدامها في الهواتف الذكية. نحن في انتظار نتائج أخرى”، حسب صحيفة ديلي ميل.

لمتابعة الخبر اضغط على موقع اضغط علىالرابط التالي

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق