هل المخابرات الأميركية مع أم ضد داعش؟

أعلن رئيس المخابرات المركزية جون برينان في لقاء مع قناة “CBS” أن المخابرات الأميركية كانت تملك بيانات عن نمو إمكانيات جماعة “الدولة الإسلامية” المتطرفة القتالية. ويقول برينان: “كانت هناك كمية كافية من المعلومات الاستخباراتية حول نمو قدرات “الدولة الإسلامية” والقضايا التي تحيط بالحكومة العراقية والتوتر في العلاقات الطائفية، ما قد يؤدي إلى تفاقم العديد من هذه القضايا”.

هذا وقد صرح وزير الحرب الأميركي أشتون كارتر في وقت سابق أن “داعش” استولى على الرمادي بسبب إحجام الجيش العراقي عن القتال. ووفقا لأقواله إن الجيش العراقي يفوق العدو بالعدد، لكنه تراجع.

وفي الوقت ذاته فقد صرح برينان أن قدرة القوات العراقية على مواجهة “داعش” تعتمد على مجموعة من العوامل. موضحا: “هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مدى قدرة القوات العراقية على التحرك على الأرض. وكما سبق ذكره، أن القوات العراقية أحيانا لا تملك الإدارة والدعم التقني الذي تحتاج إليه من أجل مقاومة “داعش”.

ومن الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة أكدت خلال عدة أشهر أن الوضع في العراق استقر ومسلحي “الدولة الإسلامية” بدأوا بالتراجع، لكن “داعش” نجحوا الأسبوع الماضي في الاستيلاء على مدينة الرمادي الهامة استراتيجيا.

سبوتنيك

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة